يحدث أحياناً أن تتوقف شاشة اللمس في هاتف الآيفون عن الاستجابة، عندها لن تكون قادراً على استخدام أي تطبيق من التطبيقات الموجودة على الهاتف، لذا لا بد أن تحاول إيجاد حل فوري لهذه المشكلة.

من حسن الحظ أن هذه المشكلة بسيطة للغاية، ومن الممكن أن تحل بإحدى الطرق التالية:

توقف شاشة اللمس عن العمل.. ما الحل؟ 

إذا لم يكن هاتفك يعاني من مشكلة جدية تتطلب إصلاحها عن طريق الخبراء في متجر آبل، فمن الممكن حل مشكلة توقف شاشة اللمس عن العمل بواحدة من الطرق التالية:

إعادة التشغيل

الحل السحري لمشاكل معظم الأجهزة الإلكترونية إجمالاً هو إعادة التشغيل، وكما نعلم شاشة الآيفون ليست استثناء.

إذا توقفت شاشة اللمس عن العمل، جرِّب إغلاق هاتفك، ثم انتظر دقيقة أو اثنتين قبل أن تجرب إعادة تشغيله مرة أخرى.

يمكن لهذا الحل السحري أن يُصلح أي خلل مؤقت في ذاكرة الجهاز، وسيعيد شاشة اللمس إلى طبيعتها من جديد.

ShutterStock\توقف شاشة اللمس عن العمل
ShutterStock\توقف شاشة اللمس عن العمل

تنظيف الشاشة وتجفيفها

شاشات آيفون مزودة بتقنية تستشعر أطراف الأصابع. لكن إذا كانت الشاشة مغطاة بالأوساخ، فقد تفقد شاشتك القدرة على الاستشعار وتتوقف عن الاستجابة للمس.

أما الرطوبة والسوائل، فهي أشد تأثيراً على شاشة اللمس من الأوساخ.

لذا يتعين عليك تنظيف الشاشة أو تجفيفها إذا كانت رطبة، ثم جرب بعد ذلك لمس الشاشة مجدداً، إذ ستعود بالغالب إلى طبيعتها.

أيضاً من المهم أن نذكر أن الشاشة قد لا تستجيب إذا كنت ترتدي القفازات.

فصل أي إكسسوارات من منفذ لايتنينغ أو USB-C

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر قطعة الإكسسوارات المتصلة بمنفذ لايتنينغ على شاشة اللمس. لذلك إذا كان هناك شيء متصل بالمنفذ، مثل بنك الطاقة المحمول أو الشاحن، فعليك أن تفصله فوراً، وفقاً لما ورد في موقع Business Insider الأمريكي.

إزالة الغطاء وواقي الشاشة

في بعض الأحيان قد يكون واقي الشاشة شديد السماكة بحيث يمنعها من العمل بفعالية، إذا كنت تواجه غالباً مشاكل في شاشة اللمس في الآيفون فقد يكون السبب هو غطاء الشاشة السميك الذي يقلل من فعالية استشعار الشاشة لأطراف أصابعك.

إذا كان غطاء الشاشة هو السبب في تعطيل عملها، فينصح بشراء غطاء آخر أكثر نحافة.

تحديث الهاتف

إذا كانت الشاشة لا تعمل ربما يجب عليك أن تفكر بتحديث هاتفك باتباع هذه الخطوات:

  1. وصّل هاتفك بجهاز الحاسوب وشغّل برنامج iTunes. وإذا كنت تستخدم جهاز ماك بنظام تشغيل ماك أو إس 10.15 أو أحدث، فعليك تشغيل برنامج Finder.
  2. إذا كان هاتفك من نوع آيفون 8 أو أحدث، فاضغط على الأزرار التالية سريعاً، وعلى التوالي: زر رفع مستوى الصوت، وزر خفض مستوى الصوت، وزر القفل الجانبي. أما في هواتف آيفون 7، فيمكنك الضغط على زر خفض مستوى الصوت والزر الجانبي معاً. وإذا كان هاتفك من طرازٍ أقدم، فعليك الضغط مع الاستمرار على زر الصفحة الرئيسية والزر الجانبي معاً.
  3. اترك الأزرار بمجرد ظهور شاشة وضع الاسترداد على هاتفك (التي تُظهِر رمز سلك وجهاز كمبيوتر مع خلفية سوداء).
  4. اختر “تحديث”.
Shutterstock\ توقف شاشة اللمس عن العمل
Shutterstock\ توقف شاشة اللمس عن العمل

استعادة إعدادات المصنع

إذا لم تنجح أي من النصائح السابقة، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة خطيرة في الجهاز نفسه، وربما يحتاج هاتفك للإصلاح أو الاستبدال.

لكن عليك أن تجرب استعادة إعدادات المصنع قبل اللجوء إلى أحد متاجر آبل لحل المشكلة. لكن عليك التنبه لأن هذا الخيار سيعيد هاتفك للوضع الذي كان عليه عندما استخدمته للمرة الأولى أي سيتم حذف جميع تحديثات البرامج، والتطبيقات المثبتة، والبيانات الشخصية.

عموماً لن يمثل ذلك مشكلةً إذا كنت قد ضبطت هاتفك لتخزين نسخ احتياطية منتظمة على السحابة، لكن احذر لأن هذه الخطوة ربما تؤدي لفقدان أي بيانات مخزنة بعد آخر نسخة احتياطية.

ولن تستطيع استعادة إعدادات المصنع من هاتفك لعجزك عن استخدام شاشة اللمس بالطبع، ولهذا ستضطر لفعلها باستخدام جهاز الكمبيوتر:

  1. وصّل هاتفك بجهاز الكمبيوتر.
  2. شغّل iTunes (أو Finder إذ كنت تستخدم ماك أو إس 10.15 أو أحدث).
  3. إذا كان هاتفك من نوع آيفون 8 أو أحدث، فاضغط على الأزرار التالية سريعاً، وعلى التوالي: زر رفع مستوى الصوت، وزر خفض مستوى الصوت، وزر القفل الجانبي. أما في هواتف آيفون 7، فيمكنك الضغط على زر خفض مستوى الصوت والزر الجانبي معاً. وإذا كان هاتفك من طرازٍ أقدم، فعليك الضغط مع الاستمرار على زر الصفحة الرئيسي والزر الجانبي معاً.
  4. سيظهر أمامك على جهاز ماك خيار استعادة إعدادات المصنع أو تحديث هاتف آيفون. اضغط على “استعادة”، ثم اتبع التوجيهات لتنفيذ العملية. أما إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز، فانقر على زر الجهاز في أعلى يمين برنامج iTunes. واختر “الملخص”، ثم “استعادة”، واتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة.