أكدت تقارير سعودية أن العديد من القنوات العالمية حصلت على حقوق بث مباريات الدوري المحلي، بعد اتفاقها مع الرابطة المشرفة على المسابقة بشكل مباشر، عقب تعاقد نادي النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو الأمر الذي أسهم في انتشار الدوري عالمياً لأكثر من 125 دولة.

125 دولة تطلب بث الدوري السعودي

ونقلت صحيفة “الرياضية” عن مصدر وصفته بـ”الخاص” قوله إنه تم “حصول 37 قناة من قارات العالم كافة، على نقل مباريات الدوري السعودي، من الرابطة، أبرزها من البرتغال وإسبانيا والصين وتايلند وإندونيسيا”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن حق النقل الذي تم منحه للقنوات الـ37 عبارة عن مباراتين في كل جولة، لـ125 دولة، وما زالت الرابطة تتلقى طلبات إضافية للنقل التلفزيوني.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن المصدر: “لم تتدخل قنوات SSC الرياضية في المفاوضات، إذ تملك حقوق بث الدوري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقط، لذلك لم تتم مناقشتها، ولم يتم بحث ذلك من المسؤولين عنها”.

وأوضح أن العائدات المالية لتلك المباريات التي تنقلها القنوات العالمية، يتم توزيعه كما هو المعتاد بين الرابطة والأندية.

وبدأت تلك القنوات العالمية بنقل مواجهات الدوري، من مباراة النصر والاتفاق، على ملعب مرسول بارك ضمن الجولة الـ14، وذلك بعد تعاقد النصر مع رونالدو.

خلاف بشأن عوائد النقل التلفزيوني

وكان مسلي آل معمر، رئيس نادي النصر، أجاب عن سؤال “الرياضية” حول عوائد النقل التلفزيوني، بعد مواجهة الاتفاق التي كسبها فريقه بهدف نظيف، حيث قال: “من الممكن دراسة لائحة حقوق النقل إذا كان الطلب مرتفعاً على مباريات ناد محدد”.

ورد عبد العزيز العفالق، رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين، في مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العمومية للرابطة، بـ”أن اللائحة الخاصة بحقوق النقل التلفزيوني واضحة، ولن يكون هناك إعادة لتوزيع حصص الأندية من النقل التلفزيوني، خاصة أن توزيعات حقوق النقل موجودة في النظام الأساسي، ولا يوجد نادٍ سيأخذ مبلغاً أكبر لأن لديه مشاهدات أكثر”.