هدد أربعة سجاء سوريون في سجن رومية اللبناني بشنق أنفسهم، احتجاجاً على تسليمهم إلى النظام السوري، مما يعرض حياتهم للخطر، وذلك بعد تنفيذ مدة محكوميتهم في لبنان.

وحاول السجناء الأربعة شنق أنفسهم باستخدام أغطية وشراشف، أمس السبت، قبل أن يتمكن زملاؤهم من إنقاذهم، إلا أن ثلاثة منهم نقلوا إلى المستشفى وهم في حال حرجة، بحسب موقع “جنوبية” اللبناني.

؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟

وقال مدير مركز حقوق السجين في نقابة المحامين في طرابلس، محمد صبلوح، إن من بين الذين حاولوا شنق أنفسهم، شقيق لموقوف جرى تسليمه إلى النظام السوري، يوم الجمعة، لافتاً إلى أن هؤلاء السجناء من المعارضين للنظام الذي يُخشى أن يقوم بتصفيتهم بعد تسليمهم من الأمن العام اللبناني.

وأعرب صبلوح عن قلقه من أن يعاود الأمن العام اللبناني تسليم المعارضين السوريين للنظام السوري، رغم محاولاته المتكررة لمنع هذا الأمر، حيث راجع الأمن العام عدة مرات، والذي أبلغه بأن التسليم يجري بعد طلب النشرة للمرحّل من النظام السوري.

وأضاف صبلوح أنه “يعوّل على حكمة النائب العام التمييزي الجديد القاضي جمال الحجار، الذي طلب منه موعداً لحلّ هذه المسألة جذرياً، خصوصاً وأن القانون يجيز له منع الترحيل لهذه الفئة من المعارضين”.

؟

400 سوري في سجن رومية مهددون بالترحيل

؟

تسعى السلطات اللبنانية إلى تطبيق الإجراءات المرتبطة بقرار المجلس الأعلى للدفاع الصادر عام 2019، والتي تنص في أحد بنودها على إمكانية تسليم الموقوفين والمحكومين لحكومة النظام السوري بشكل فوري، ما أثار مخاوف المعتقلين السوريين المعارضين من “التصفية” و”الاختفاء القسري” في حال نفذت السطات اللبنانية القرار، وفق تقارير لمنظمات حقوقية.

وتشير الأرقام إلى أن سجن رومية يؤوي ما يقارب من 400 سجين سوري، بعضهم منشقون عن قوات النظام أو قاتلوا في صفوف الجيش الحر سابقاً خلال معركة القصير، وبعضهم أجبر على الاعتراف بانتمائه لتنظيمات متطرفة، وآخرون اعتقلوا خلال “معركة عرسال”، في حين اعتقل بعضهم الآخر نتيجة تشابه في الأسماء.

؟

“انتهاك لحقوق الإنسان والأعراف الدولية”

؟

وكان مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فضل عبد الغني، قال إن ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان وتسليم السجناء السوريين في سجن رومية إلى النظام، انتهاك لحقوق الإنسان والأعراف الدولية.

وأضاف عبد الغني لموقع “تلفزيون سوريا”، أن “بعض الموجودين في سجن رومية ارتكب مخالفات وعليه حكم قضائي.. لبنان في الفترة الماضية ينظر من هم المحكومون ويختار أشخاصا ويسلمهم للنظام.. هذه الإشاعة قسم منها صحيح.. إنهم يسلمون أشخاصا محكومين في سجن رومية للنظام السوري.. ونحن لدينا تخوف كبير لأن المحكومين من المفترض أن يقضوا محكوميتهم في لبنان وفق القانون اللبناني، أما ترحيلهم فيتحول لانتهاك لحقوقهم وهو انتهاك أكبر من المحكومية، ليس من حق الحكومة اللبنانية أن تصدر حكما ينتهك حقوق السجين أو المعتقل مثل تعذيبه أو ترحيله.. القضاء اللبناني للأسف لم يتدخل لإيقاف هذه العملية، وهم يعلمون أنهم معرضون للتعذيب والاختفاء القسري عند النظام لذلك يتحمل من سيرحلهم المسؤولية”.

؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟