وصلت أسعار اللحوم الحمراء في دمشق إلى حدود يعجز عنها المواطن السوري، حتى صاحب الدخل الجيد، وبرزت في بعض محال القصابين بدمشق ظاهرة بيع عظام الذبائح، والتي بدأت تأخذ حيزاً لها في ثلاجات اللحوم، ويوضع لها سعر حسب تقديرات القصاب.

وذكر موقع “غلوبال” الموالي، أنه “يعز على المواطنين الذين يشاهدون هذه البضاعة، الأيام الخوالي، أيام كانت العظمة تعطى بالمجان سواء على رأس البيعة، أو تترك لمن يطلبها ليستفيد منها مريض المفاصل، والروماتيزم الذي وصف له الطبيب حساء العظام ليرمم بها عظمه”.

وقال الموقع في تقرير له، إن بيع العظام لم يقتصر وجوده فقط في محال القصابين، إذ انتقلت هذه الظاهرة لنراها على البسطات في الأسواق الشعبية، وأصبحت هناك بسطات خاصة فقط لبيع العظم، ويتراوح سعر كيلو غرام العظم بين 5 – 8 آلاف ليرة.

ونقل عن رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن، قوله إن ظاهرة بيع عظام الذبائح مازالت بنطاقها الضيق لدى محال القصابين، إلا أنها توجد أكثر في بعض الأسواق الشعبية، إذ تباع على بعض البسطات.

وأوضح الخن بأنه لا يوجد ما يمنع من بيع العظام، فهو كغذاء مفيد جداً، كما أنه بإمكان المشتري أن يعرف مباشرة إن كانت العظام طازجة أم فاسدة من اللون، فالطازجة يجب أن يكون لونها زهرياً.

ووفقاً للخن فإن سعر العظم يختلف فسعر الريشة غير سعر المخ، وبالعموم يباع الكيلو غرام من العظم بسعر 5 آلاف ليرة.

وأكد الخن بأن بعض القصابين ولاسيما في المناطق الشعبية يضطرون لبيع اللحم بسعر أقل، وبيع العظام يعتبر بمثابة السند لهم ويخفف من خسارتهم.

وأشار رئيس جمعية اللحامين إلى أن سعر كيلو لحم الخاروف انخفض خلال العشرة أيام الماضية بين 5- 7 آلاف ليرة، ويعود ذلك إلى انخفاض إقبال المواطنين على الشراء، في حين بقي سعر كيلو لحم العجل ثابت.

ويباع كيلو الخاروف الحي حالياً في سوق الرحيبة بسعر 78 ألف ليرة، وكيلو اللحم الكامل دهن بعظمه بسعر 140 ألف ليرة، واللحم الذي تكون فيه نسبة الدهن 25 بالمئة يباع بسعر يتراوح بين 210- 220 ألف ليرة، علماً أن تسعيرة التموين حددته بسعر 180 ألف ليرة، وفقا للخن.

أما هبرة العجل فالكيلو يباع بسعر 190 ألف ليرة، والمسوفة بين 120- 130 ألف ليرة.

ولفت الخن إلى أن هناك انخفاضاً بسعر جلد الخاروف إذ يباع حالياً بسعر 70 ألف ليرة، كما أن هناك انخفاضاً بسعر الأحشاء إذ تباع كاملة بسعر 250 ألف ليرة.

وكشف الخن بأن عدد ذبائح الخراف بمدينة دمشق ازداد خلال اليومين الماضيين نحو 200 ذبيحة، وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، علماً أن عدد الذبائح اليوم يصل إلى 600 ذبيحة، في حين بقي عدد رؤوس العجل المذبوحة يومياً ثابتة وتتراوح يومياً بين 35- 40 رأساً.