أعلنت إدارة معبر جرابلس -الحدودي مع تركيا- شمال شرقي حلب، اليوم الثلاثاء، استئناف زيارة السوريين في تركيا إلى الشمال السوري.

وقالت إدارة المعبر: “نعلمكم باستئناف التسجيل على إجازات المجلس المحلي بدءاً من اليوم الثلاثاء (12 آذار 2024)، وذلك وفقاً لنظام التسجيل القديم في المجلس المحلي لمدينة جرابلس”.

§

إجازة جرابلس

§

ونظام التسجيل القديم يفيد بأنّه “على السوري المقيم في تركيا الراغب بزيارة الشمال السوري، دفع رسوم بقيمة 100 دولار أميركي للشخص الواحد عن زيارة مدّتها شهر”، قبل أن ترفع قيمة الرسوم إلى 200 دولار.

 

وحينذاك، دانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فرض المجالس المحلية في الشمال السوري رسوماً مالية على السوريين المقيمين في تركيا، الراغبين بزيارة بلادهم، مردفةً: “هذه الرسوم غير شرعية وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في أي وقت شاء”.

كذلك نفى مصدر رسمي في الحكومة السورية المؤقتة -طلب عدم الكشف عن اسمه- لـ موقع تلفزيون سوريا، علاقة الحكومة بتلك الزيارات المحدودة للسوريين، مضيفاً أنّ “كل مجلس محلي يعمل بشكل مستقل بالتنسيق مع الولاية التركية التي يتبع لها”.

 

وكانت عدة مجالس محليّة في ريف حلب الشرقي -بينها جرابلس والباب والغندورة- قد أعلنت، في الخامس من شهر تشرين الثاني 2023، بأنّ الجانب التركي أتاح فرصة للسوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) لزيارة بلادهم وفق إجازات وشروط محددة.

وبعد نحو ثلاثة أشهر، أعلن مجلسا الباب وجرابلس المحليان، منتصف شباط الفائت، تعليق استقبال الطلبات من السوريين في تركيا، للحصول على إجازة لزيارة بلادهم، قبل أن يُعلن “محلي جرابلس” استئناف الزيارات مجدّداً، بدءاً من اليوم.

§

آلية وشروط زيارة السوريين

§

شرح معبر جرابلس في بيانٍ سابق نشره على معرّفاته الرسمية، تفاصيل تقديم السوريين في تركيا على الزيارة لمدة شهر واحد، وهي كالآتي:

  • الإجازة صادرة من المجلس المحلي في جرابلس لمدة شهر، تشمل جميع السوريين في كل الولايات التركية سواء حاملي الكملك أو الإقامات.
  • عند التسجيل على الإجازة سيتوجب دفع رسوم للمجلس بقيمة 200 دولار أميركي عن كل شخص سواء كان طفلاً أو كبيراً.
  • ستكون مدة الإجازة 30 يوماً كحد أقصى، ويُسمح بالدخول والعودة في الوقت الذي يناسب المسافر خلال هذه المدة.
  • يمكن إرسال أي شخص من الأقارب إلى المجلس المحلي في جرابلس للتسجيل على الإجازة، لأنّ التسجيل يدوياً ولا يوجد أي رابط أو رقم تواصل، لذلك يرجى الحذر من عمليات الاحتيال.

وكانت إدارة “معبر جرابلس” تسمح، منذ سنوات، للسوريين في تركيا من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك) الصادرة من ولاية غازي عنتاب حصراً، بالإضافة إلى أصحاب الجنسية المزدوجة، بزيارة الأراضي السورية وفق شروط ومدة محدّدة أيضاً.

يشار إلى أنّ السلطات التركية كانت تسمح للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي بطاقة “الكيملك”، بالدخول إلى سوريا في عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من معابر جرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وباب الهوى في إدلب، إلا أن إجازة العيد توقفت، منذ العام 2020، بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا، ثم تصعيد المعارضة التركية من خطابها ضد السوريين.

§
§
§§
§
§