شهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي تحسناً ملحوظاً منذ بدء شهر رمضان، ورغم ذلك لم تشهد أسعار السلع في البلاد أي تخفيضات، ما دفع خبراء للتأكيد على أن الزيادة في سعر صرف الليرة، وهمية، لعدة عوامل، أبرزها زيادة وتيرة الحوالات المالية من الخارج بالقطع الأجنبي.

وقال الخبير الاقتصادي، جورج خزام، إن “ثبات الأسعار للبضائع بالليرة السورية في الأسواق بالرغم من انخفاض سعر صرف الدولار هو بمثابة ارتفاع حقيقي للأسعار”.

وأضاف خزام في منشور على “فيس بوك”، أن “أي ممانعة لانخفاض الأسعار بالأسواق بالرغم من انخفاض سعر صرف الدولار، يعني بأنه عندما يعود سعر صرف الدولار للارتفاع، سترتفع الأسعار من جديد”.

§

زيادة وهمية في سعر الليرة

§

ووفق خزام، فإن “السبب الحقيقي لذلك، هو أن انخفاض سعر صرف الدولار وهمي وغير حقيقي، لأنه ناتج فقط عن زيادة كمية الحوالات الخارجية بالدولار، وليس بسبب زيادة الإنتاج والصادرات”.

 

ولفت إلى أن “تراجع كمية العرض من البضائع بالأسواق مقابل زيادة الطلب هو بسبب منصة تمويل المستوردات السيئة السمعة التي كانت السبب بجفاف البضائع بالأسواق بسبب البطء الشديد بعملها بتمويل المستوردين من أجل دعم الاحتكار تمهيداً لرفع سعرها، ومعه انهيار القوة الشرائية لليرة السورية وتراجع كمية السلة الغذائية التي يشتريها الراتب الضعيف مع ارتفاع الأسعار، وكل ذلك بالرغم من ثبات وتراجع سعر صرف الدولار”.

§

ارتفاع نسبة الحوالات المالية إلى سوريا بنسبة 50%

§

وارتفعت نسبة الحوالات المالية الواردة إلى سوريا، بنسبة 50 في المئة، منذ مطلع شهر آذار الجاري، تزامناً مع بدء شهر رمضان.

وذكرت شركات صرافة وتحويل في دمشق، أن “المبالغ أصبحت مضاعفة فمن كان يرسل مليوني ليرة صار يرسل ضعفها وبالوقت نفسه لا تسلم الحوالة دفعة واحدة إنما على دفعات وذلك نظراً لصدور قرار بامتلاك صاحب المبلغ سجلا تجاريا حتى يتمكن من استلام الحوالة كاملة”.

 

ونقل موقع “أثر برس” المقرب من النظام، عن مصدر بشركة تحويل في دمشق، أنه ومنذ “بداية شهر آذار الجاري وتزامناً مع تحضير الناس لاستقبال شهر رمضان زادت الـحوالات بنسبة 50 في المئة، أغلبها تأتي من العراق والإمارات والأردن وغيرها”.

وسجّل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في سوق دمشق، اليوم الخميس (13850 للشراء – 14000 للبيع)، وبحسب النشرة الصادرة عن “مصرف سورية المركزي” التابع للنظام، اليوم أيضاً، بلغ سعر صرف الدولار الواحد 13400 ليرة سوريّة، وذلك للمصارف العاملة، وشركات ومكاتب الصرافة وسعر صرف الحوالات الخارجية والأفراد.

 

 

§

§

§

§

§