ذكرت تقارير تقنية أن القائمين على واتسآب، يعملون على تعزيز جوانب الخصوصية في تطبيق التراسل الفوري المشفر، حيث سيتم قريباً إصدار تحديث جديد يجعل من الصعب التقاط لقطات شاشة لصور الملف الشخصي لأي مستخدم.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذا التحديث المرتقب يأتي لمنع انتحال الشخصية، أو التحرش بالمستخدمين، من خلال استخدام صورهم بطرق غير مصرح بها.

 

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود واتسآب المستمرة، لتعزيز خصوصية مستخدميه، حيث يسعى التطبيق لمنع الوصول غير المصرح به، ومشاركة البيانات الشخصية بطرق غير مشروعة.

ولفتت التقارير إلى أنه في عام 2019، قام واتسآب بتعطيل إمكانية تنزيل صور الملفات الشخصية للمستخدمين على التطبيق، حيث كان من الممكن سابقاً التقاط لقطات شاشة لها، مما قد يؤدي إلى استخدام الصور بطرق غير مصرح بها، مثل إنشاء ملفات تعريف مزيفة، أو مشاركتها دون إذن.

وأشارت إلى أنه مع إصدار التحديث الجديد لواتسآب على نظام تشغيل الأندرويد، أصبح من المستحيل التقاط لقطات شاشة لصور الملف الشخصي للمستخدمين الآخرين.

وأردفت التقارير إنه بدلاً من ذلك، عند محاولة التقاط الصورة، يظهر على الشاشة رسالة تفيد بعدم القدرة على التقاط اللقطة، وذلك بسبب قيود التطبيق.

وبينت أن هذه الخطوة تعتبر هامة نحو إزالة الثغرات الأمنية السابقة في واتسآب، حيث يتم توفير طبقة إضافية من الحماية لخصوصية المستخدمين.

 

ونوهت التقارير إلى أنه رغم لا يزال من الممكن التقاط صور الملف الشخصي باستخدام كاميرا هاتف آخر، إلا أن هذا التحديث الجديد من واتسآب، يضمن مستوى أعلى من الأمان والخصوصية.

وأضافت أن مستخدمي واتسآب يمكنهم بالفعل إخفاء صور الملف الشخصي عن الأشخاص الذين ليسوا على قائمة جهات الاتصال، وهو ما يعكس التزام التطبيق بحماية خصوصية مستخدميه بشكل شامل.

؟

؟

واتسآب يتيح لمستخدميه مشاركة ملفات كبيرة بحجم يصل إلى 2 غيغابايت

؟

؟

؟

؟

؟

؟

أعلن تطبيق التراسل الفوري الشهير واتسآب عن إضافة ميزة جديدة مهمة طالب بها المستخدمون منذ فترة طويلة، وهي زيادة حجم الملفات التي يمكن مشاركتها مع الآخرين.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أصبح بإمكان مستخدمي واتسآب الآن مشاركة الملفات الكبيرة التي يصل حجمها إلى 2 غيغابايت، والتي ستكون ذات فائدة كبيرة للمستخدمين الذين يرغبون في مشاركة ملفات كبيرة مع آخرين عبر التطبيق، دون الحاجة إلى استخدام روابط خارجية.

 

واعتبرت التقارير هذه الميزة الجديدة بمثابة إضافة قوية من تطبيق المراسلة الفورية الأشهر، والذي كان يضع في السابق حداً لحجم الملفات المشاركة يبلغ 100 ميغابايت فقط.

جدير بالذكر أن واتسآب طرح في الفترة الأخيرة العديد من المزايا التي نالت استحسان المستخدمين. فعلى سبيل المثال، أتاح تطبيق المراسلة الفورية الأشهر لمستخدميه إمكانية الاستماع إلى رسائل صوتية، واستخدام دردشة مختلفة في نفس الوقت، وبمعنى آخر، فسيتمكن المستخدم من الاستماع إلى رسالة صوتية قادمة إليه في إحدى الدردشات، وفي الوقت ذاته، سيكون قادراً على الكتابة في دردشة أخرى.

ومن خلال هذه الخاصية، يمكن للمستخدم أن يستمع إلى رسالة صوتية واردة إليه من إحدى جهات اتصاله، والتبديل إلى دردشة أخرى مع مستخدم آخر أو حتى دردشة جماعية، وفي هذه الأثناء، لن تتوقف الرسالة الصوتية، بل ستظل مستمرة في العمل في خلفية التطبيق.

ووفر تطبيق المراسلة الفورية الأشهر لمستخدميه إمكانية ربط حساباتهم بأجهزة أخرى، مثل الكمبيوتر، وإرسال الرسائل واستقبالها بسهولة، بدون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بشبكة الإنترنت.

حيث أصبح الآن بإمكان الملايين من مستخدمي واتسآب حول العالم، أن يستخدموا ما يصل إلى 4 أجهزة مرتبطة وهاتف واحد، في المرة الواحدة. وبات بإمكان مستخدم تطبيق واتسآب أن يستخدم خدمة الدردشة على الويب والكمبيوتر والأجهزة الأخرى، وذلك من خلال ربطها بهاتفه الذكي، سواء كان الأخير متصلاً بشبكة الإنترنت أو لا.

 

كما أضاف واتسآب مؤخراً خاصية ردود الفعل على الرسائل التي يتم تبادلها في الدردشات، وهي الميزة التي طالب مستخدموه بإضافتها منذ فترة طويلة. وهذه الميزة الجديدة تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الرسائل من خلال 6 خيارات مختلفة، وهي: الإعجاب، الحب، الضحك، المفاجأة، الحزن، الشكر.

وفيما يتعلق بطريقة عمل هذه الميزة الجديدة، فإن علامة تبويب ستنبثق أمام المستخدم، وسيكون بها العديد من خيارات ردود الفعل، وذلك عندما يقوم المستخدم بتحديد رسالة معينة داخل الدردشة، والتي يرغب في وضع رد فعل لها. وبعد أن يقوم المستخدم بالنقر على أي من هذه الخيارات، فسيتم بعدها إرسال رد الفعل الذي اختاره للرد على الرسالة بداخل الدردشة.

؟

؟

؟

؟