تعرض اللواء المجرم “قحطان خليل” مدير إدارة المخابرات الجوية في قوات النظام السوري، والمعروف باسم “جزار داريا”، لمحاولة اغتيال، يوم الأحد، قرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وسط البلاد.

 

وقالت مصادر مُطلعة لـ “زمان الوصل”، إن مُسلحين مجهولين هاجموا يوم الأحد، سيارة اللواء “قحطان خليل” مدير إدارة المخابرات الجوية في جيش النظام السوري، وأطلقوا النار بشكلٍ متعمد على أعضائه التناسلية، الأمر الذي تسبب له في إصابة خطيرة.

 

وأكدت المصادر، أن طائرة مروحية نقلت اللواء المعروف باسم “جزار داريا” من مطار تدمر العسكري، إلى مستشفى تشرين العسكري في العاصمة السورية دمشق، في حين لم تتبن أي جهة حتى اللحظة مسؤوليتها عن العملية، وسط توجيه أصابع الاتهام لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بالوقوف وراء العملية.

 

وكان بشار الأسد، قد عيّن مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، “قحطان خليل” المعروف بلقب “جزّار داريا”، مديراً لـ “إدارة المخابرات الجوية”، خلفاً لغسان إسماعيل الذي شغل المنصب منذ يوليو/ تموز من عام 2019، لاسيما أن اسمه كان بين الضباط الخمسة الذين فرضت عليهم وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عام 2021.

 

ولفت برنامج “مع العدالة”، في وقت سابق، إلى أن خليل كان أحد المشرفين عن تعذيب وقتل المعتقلين في سجن مطار المزة العسكري سيء الصيت، خلال الثورة السورية، وهو المعروف بجزار داريا نسبة إلى مجزرة داريا عام 2012 والتي راح ضحيتها مئات المدنيين.