بحسب صحيفة “الوطن” الموالية ، منحت وزارة النفط التابعة لبشار الاسد  شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية الحق في استخراج خامات الفوسفات من مناجم الشرقية في تدمر، وقالت الصحيفة :”أنه تم الاتفاق على أن يتم تقاسم الإنتاج بين الطرفين”.

واتفق الطرفان على أن تكون حصة نظام بشار %30 بالمائة من كمية الإنتاج ، مع تسديد قيمة أجور الأرض والتراخيص وأجور ونفقات إشراف المؤسسة.

ويشمل الاتفاق دفع الشركة الروسية الضرائب والرسوم الأخرى والبالغة بحدود 2 بالمائة ولمدة 50 عامًا بإنتاج سنوي قدره 2.2 مليون طن من بلوك يبلغ احتياطه الجيولوجي 105 ملايين طن.

وأكدت الصحيفة، على توافر احتياطي كبير جدًا من خامات الفوسفات في منطقة مناجم فوسفات الشرقية يبلغ 1.8 مليار طن مقارنة مع الطاقة الإنتاجية للشركة العامة للفوسفات والمناجم والبالغة 3.5 ملايين طن سنويًّا.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية بحكومة بشار، تشغيل معمل الفوسفات في مناجم الشرقية بحمص ، بعد الانتهاء من إصلاح الأضرار التي لحقت بعد المعارك التي جرت هناك بين مليشيات بشار وتنظيم الدولة بحسب ما نقلت وكالة سانا التابعة لنظام بشار .

وتزاحم روسيا، إيران من خلال الاستيلاء على حقول الغاز والنفط في ريف حمص، والتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الممتدة من جنوب شاطئ طرطوس إلى محاذاة مدينة بانياس، بالإضافة إلى حق التنقيب في حقل قارة بمدينة حمص القريبة من تدمر.

 

 

 

 

زمان مصدر