قالت وسائل إعلام ألمانية، إن عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية في ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا، تجاوز 36 ألفا خلال العام الماضي، وأكثرهم من السوريين.

وأشارت، أمس الإثنين، إلى أن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية وصل إلى 10,235 شخصا، وارتفع هذا الرقم بشكل ملحوظ من بداية وصول اللاجئين إلى ألمانيا العام 2015.

وفي العام 2018 سجلت الولاية 160 حالة تجنيس فقط لسوريين، في حين وصل عددهم في عام 2021 إلى 2033 شخصا.

 

 

 

وتوقع وزير داخلية ولاية بافاريا في ألمانيا، يواخيم هيرمان، تسجيل مستويات قياسية جديدة للعام الجاري 2024، وقال إن الأتراك توقفوا منذ فترة طويلة أن يكونوا في صدارة عمليات التجنيس.

 

قانون التجنيس الجديد في ألمانيا

 

ويهدف قانون التجنيس، الذي أقرته الحكومة الألمانية قبل أشهر، إلى زيادة تسهيلات الحصول على الجنسية الألمانية، حيث سيتمكن الأشخاص الذين أصبحوا ألماناً من الاحتفاظ بجنسيتهم السابقة في المستقبل. كما سيُمنح الأطفال من أبوين أجنبيين الجنسية الألمانية عند الولادة إذا كان أحد الوالدين مقيماً بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

وبموجب القانون الجديد، سيصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة في ألمانيا، بعدما كان الحد الأقصى سابقاً ثماني سنوات، وفي حال تحقيق شروط “الاندماج” عبر تحقيق إنجازات مهنية ودراسية متميزة أو العمل التطوعي، يمكن تخفيض الفترة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية، إلى ثلاث سنوات.