قائد إحدى ميليشيات المجرم بشار يظهر أمام برج إيفل.. والقضاء الفرنسي في غفلة

 

 

 

 

 

في حادثة تطرح الكثير من التساؤلات حول حقيقة عزم الدول الأوروبية ملاحقة قادة ميليشيا أسد الضالعين بجرائم حرب، كشفت صورة حديثة، وجود أحد قادة تلك الميليشيا في باريس قبل أيام.

 

وعبر حسابه على فيسبوك، نشر عمر عروب نائب قائد ميليشيا كتائب البعث، يوم أمس الأول، صورة له وسط العاصمة الفرنسية باريس.

 

 

واقتصر المنشور على صورة العاروب أمام برج إيفل الشهير، دون أن يقدّم في المنشور تفاصيل إضافية توضّح زمان التقاطها أو سبب وجوده هناك.

 

غير أن الصورة التي نشرها العاروب جاءت إثر مؤتمر رؤساء البعثات الرياضية لأولمبياد باريس، الذي عُقد  قبل نحو أسبوع، حيث يتولّى العاروب إضافة إلى منصبه في قيادة الميليشيا منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام.


ويُثير استقبال باريس للعاروب تساؤلات حول جدّية عزمها على مساءلة قادة ميليشيا أسد، ولا سيما بعد أن وسّع البرلمان الفرنسي شهر حزيران الماضي صلاحية المحاكم لتتمكّن أخيراً من ملاحقة عناصر ميليشيا أسد قانونياً.

 

 

ويُعرف العاروب المنحدر من الأتارب غرب حلب بأنه أحد أكثر الشخصيات إجراماً، حيث كان يأمر شبيحة السكن الجامعي بداية الثورة السورية برمي أي طالب وطالبة من الشرفات في حال كانوا من المؤيدين للثورة.

 

 

ونتيجة إجرامه بحق الطلاب، رُقّي سريعاً ليصبح عضواً للمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا ورئيساً لمكتب العمل الوطني والتطوعي وعضواً في برلمان أسد بين 2016 و2020، فضلاً عن تولّيه منصب نائب قائد ميليشيا كتائب البعث.

 

ورغم إدراج الولايات المتحدة في آب من العام 2020 اسم “عمار ساعاتي” الرئيس السابق للاتحاد الوطني لطلبة سوريا، على قائمة العقوبات باعتباره صاحب فكرة إنشاء “كتائب البعث”، إلا أن الميليشيا لم تخضع للعقوبات الغربية وظل قادتها في مأمن.

 

وكان العاروب ترأّس بعثة رياضيي أسد إلى أولمبياد طوكيو عام 2020، ما أثار موجة استياء في أوساط السوريين لضلوع ميليشياته التي يقودها في ارتكاب جرائم حرب.

 

يشار إلى أن منظمات حقوقية تقدمت مؤخراً بشكوى في باريس ضد رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية الإيراني غفور كاركري أثناء حضوره المؤتمر، متّهمين إياه بارتكاب التعذيب وجرائم ضد الإنسانية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى