زمان مصدر – الرقة

دفعت وزارة الدفاع الروسية بوحدات إضافية من الشرطة العسكرية إلى مدينة عين عيسى شمال الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمالي الرقة، والتي تتعرض لقصف من “الجيش الوطني السوري” مدعوماً بالقوات التركية، مقابل محاولات روسية لتسليم البلدة إلى النظام السوري.
وقال فياتشيسلاف سيتنيك، نائب مدير مركز “حميميم” الروسي للمصالحة، التابع لوزارة الدفاع الروسية، في بيان، مساء الأحد، “بهدف تعزيز الجهود لإرساء الاستقرار في منطقة عين عيسى وصلت اليوم إلى هناك وحدات إضافية للشرطة العسكرية الروسية”.
وأضاف سيتنيك أن الأوضاع “غير مستقرة” في منطقة عين عيسى، مشيراً إلى اتفاق سابق مع تركيا حول “إقامة نقاط روسية سورية مشتركة”.
ودعا المسؤول الروسي، الأطراف المنخرطة في تبادل إطلاق النار، إلى “وقف التصعيد”، بحسب ما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.
وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، حاولت القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني السوري”، السيطرة على قرية مشيرفة الاستراتيجية القريبة من طريق حلب- الحسكة الدولي (M4)، بهدف قطع التواصل بين مناطق سيطرة “قسد” في غرب وشرق نهر الفرات.
إلى ذلك، قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية، مساء الأحد، إن “قسد” وافقت على تسليم مدينة عين عيسى الاستراتيجية بريف الرقة الشمالي إلى قوات النظام السوري والقوات الروسية، على أن يبدأ التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكانت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري، قالت إن “قسد” باتت أقرب إلى الموافقة على العرض الروسي، الذي يقضي بتسليم المدينة لقوات النظام، ورفع علمه فوق مؤسساتها، لتفادي هجوم تركي محتمل عليها، بينما تحدثت مصادر كردية عن “مماطلة (قسد)” لحين تسلم الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها، في 20 من الشهر المقبل.