كرة قدم فائقة التقنية تساعد في اتخاذ قرارات أكثر دقة في حالات التسلل ستظهر لأول مرة في بطولة كأس الأمم الأوروبية العام المقبل في ألمانيا بعد استخدامها في كأس العالم 2022.

 

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والشركة المصنعة “أديداس” كشفا عن الكرة الخاصة ببطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 في برلين اليوم الأربعاء.

 

ويطلق على هذه التقنية اسم “فوسباليبي”، وهي الكلمة الألمانية التي تعني “حب كرة القدم”، وسيتم استخدامها في البطولة المكونة من 51 مباراة العام المقبل في الفترة من 14 يونيو/ حزيران إلى 14 يوليو/ تموز.

 

ترسل شريحة مثبتة على غيروسكوب داخل الكرة البيانات 500 مرة في الثانية الواحدة لتسجيل النقطة التي تم ركل الكرة عندها. تساعد “نقطة الركلة” حكام المباراة على اتخاذ قرارات التسلل باستخدام زوايا الكاميرا المتعددة لإنشاء تصورات ثلاثية الأبعاد توضح حركة اللاعب.

 

وقال يويفا إن “تقنية الكرة المتصلة (تعطي) رؤية غير مسبوقة لكل عنصر من عناصر حركة الكرة وتساهم في عملية اتخاذ القرار في التحكيم عبر الفيديو المساعد بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم”.

 

تقوم شركة أديداس بتزويد الفيفا بالكرات اللازمة لكأس العالم للرجال والسيدات.

 

وسلط يويفا الضوء على الصفات المستدامة لـ”فوسباليبي”، كونها تستخدم البوليستر المعاد تدويره والحبر المائي، بالإضافة إلى مواد تشمل ألياف الذرة وقصب السكر ولب الخشب.