ما هي شبكة أنفاق حزب الله في جنوب لبنان؟

 

 

 

لقد أمضت القوات الإسرائيلية معظم العام 2023 في تدمير شبكة حماس الضخمة تحت الأرض في غزة. وهي تركز الآن على تفكيك الأنفاق وغيرها من المخابئ التابعة لمقاتلي حزب الله في جنوب لبنان. وتقول إسرائيل، التي تعرضت لصدمة إثر الهحمات التي نفذتها حركة حماس داخل إسرائيل العام 2023 والتي أشعلت شرارة الحرب في غزة، إنها تهدف إلى منع أي توغل مماثل عبر حدودها الشمالية من الحدوث على الإطلاق.

قام الجيش الإسرائيلي بتمشيط الغابات الكثيفة في جنوب لبنان على مدى الفترة الماضية، وكشف ما يقول إنه قدرات هجومية عميقة لحزب الله – والتي أبرزتها منظومة أنفاق مجهزة بمخابئ أسلحة وقاذفات صواريخ تقول إسرائيل إنها تشكل تهديدًا مباشرًا للمجتمعات القريبة. وتمتد حرب إسرائيل ضد إلى عمق لبنان، وقد أسفرت غاراتها الجوية في الفترة الأخيرة عن مقتل أكثر من 1700 شخص، ربعهم تقريبًا من النساء والأطفال، وفقًا للسلطات الصحية المحلية. لكن حملتها البرية ركزت على رقعة ضيقة من الأرض على طول الحدود، حيث كان لحزب الله وجود طويل الأمد.

 

علاقات حزب الله العميقة بجنوب لبنان

 

إن حزب الله، الذي يدعو إلى تدمير إسرائيل، هو القوة شبه العسكرية الأكثر أهمية في الشرق الأوسط. وقد بدأ الحزب في إطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد يوم واحد من هجوم حماس. وبعد ما يقرب من عام من القتال المتبادل مع حزب الله، شنت إسرائيل غزوها البري على جنوب لبنان في الأول من أكتوبر 2024، ومنذ ذلك الحين أرسلت آلاف الجنود إلى هذه المنطقة الوعرة.

ورغم استمرارها في تعزيز قواتها، تقول إسرائيل إن غزوها يتألف من “غارات برية محدودة ومحددة وموجهة” تهدف إلى تدمير البنية الأساسية لحزب الله حتى يتمكن عشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين من العودة إلى ديارهم. كما أدى القتال إلى نزوح أكثر من مليون لبناني في سبتمبر 2024.

إن العديد من أنصار حزب الله في جنوب لبنان يستفيدون من انتشاره الاجتماعي. ورغم أن أغلبهم فروا من المنطقة قبل أشهر، فإنهم ينظرون إلى حزب الله باعتباره المدافع عنهم، خاصة وأن الجيش اللبناني لا يملك الأسلحة الكافية والمناسبة لحمايتهم من أي توغل إسرائيلي.

وتقول إيفا جيه كولوريوتيس، المحللة السياسية المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط والجماعات الإسلاموية، إن هذا الدعم الواسع النطاق سمح لحزب الله بإنشاء “بنية تحتية عسكرية لنفسه” داخل القرى. وتقول القوات العسكرية الإسرائيلية إنها عثرت على أسلحة داخل المنازل والمباني في القرى.

 

أنفاق في مناطق متعددة من لبنان

 

ومع تفوق القوة الجوية الإسرائيلية على دفاعات حزب الله، لجأت الجماعة إلى الأنفاق تحت الأرض للتهرب من الطائرات بدون طيار والطائرات النفاثة الإسرائيلية. ويقول الخبراء إن أنفاق حزب الله لا تقتصر على الجنوب. “إنها أرض الأنفاق”، كما يقول تال بيري، الذي يدرس حزب الله بصفته مديراً للأبحاث في مركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث يركز على أمن شمال إسرائيل.

وقالت كولوريوتيس إن الأنفاق تمتد تحت الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث توجد قيادة وسيطرة حزب الله وحيث يحتفظ بمخزون من الصواريخ الاستراتيجية. وأضافت أن المجموعة تحتفظ أيضًا بأنفاق على طول الحدود مع سوريا، والتي تستخدمها لتهريب الأسلحة والإمدادات الأخرى من إيران إلى لبنان.

وقال كولوريوتيس إن جنوب لبنان هو المكان الذي يحتفظ فيه حزب الله بأنفاق لتخزين الصواريخ – ومن هناك يمكنه إطلاقها. وقد أصيب بعض الإسرائيليين الذين يزيد عددهم على 50 قتيلاً على يد حزب الله خلال العام 2023 بصواريخ مضادة للدبابات. وعلى النقيض من الأنفاق التي حفرتها حماس في التضاريس الساحلية الرملية في غزة، فإن أنفاق حزب الله في جنوب لبنان محفورة في الصخور الصلبة، وهو إنجاز يتطلب على الأرجح الوقت والمال والآلات والخبرة.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن إسرائيل عثرت باستخدام معلومات استخباراتية سابقة على “مئات ومئات ومئات” من المواقع تحت الأرض، والتي يمكن أن يستوعب العديد منها نحو 10 مقاتلين وكانت مخزنة بالحصص الغذائية. وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بما يتماشى مع القواعد العسكرية، إن القوات تفجر الأنفاق التي عثرت عليها أو تستخدم الأسمنت لجعلها غير صالحة للاستخدام.

وقد استخدمت المجموعة الأنفاق خلال الحرب التي استمرت شهراً بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، ولكن الشبكة توسعت منذ ذلك الحين، حتى مع قرار وقف إطلاق النار الصادر عن الأمم المتحدة والذي أجبر القوات اللبنانية وقوات الأمم المتحدة على إبقاء مقاتلي حزب الله خارج الجنوب.

في منتصف أغسطس 2024، نشر حزب الله مقطع فيديو يظهر ما يبدو أنه نفق تحت الأرض واسع بما يكفي لمرور الشاحنات المحملة بالصواريخ. كما شوهد عناصر من حزب الله وهم يركبون دراجات نارية داخل النفق المضاء، والذي أطلق عليه اسم عماد 4 نسبة إلى القائد العسكري الراحل للحزب، عماد مغنية، الذي قُتل في سوريا عام 2008 في انفجار تم اتهام إسرائيل بتنفيذه.

 

إعاقة مهمة إسرائيل

 

تتقدم القوات الإسرائيلية عبر جنوب لبنان باستخدام الدبابات والمعدات الهندسية، كما ضربت القوات الجوية والبرية آلاف الأهداف في المنطقة منذ بدء الغزو. وأعلن الجيش الإسرائيلي مؤخرا أنه عثر على نفق حدودي يمتد بضعة أمتار داخل إسرائيل لكنه لم يكن به فتحة. كما كشفت إسرائيل عن فتحة نفق تقع على بعد نحو مائة متر من موقع لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، رغم أنه لم يتضح الغرض الدقيق من هذا النفق.

وتقول إسرائيل إن الأنفاق مليئة بالإمدادات والأسلحة ومجهزة بالإضاءة والتهوية وأحياناً السباكة، مما يشير إلى أنه يمكن استخدامها لفترات طويلة. وتقول إنها اعتقلت العديد من مقاتلي حزب الله المختبئين داخلها، بما في ذلك ثلاثة في وقت سابق من أكتوبر 2024 قيل إنهم عُثر عليهم مسلحين. وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي إن العديد من مقاتلي حزب الله انسحبوا من المنطقة على ما يبدو.

وقال الخبير العسكري اللبناني العميد المتقاعد ناجي ملاعب إنه يعتقد أن أنفاق حزب الله تمنع إسرائيل من تحقيق مكاسب كبيرة. وقارن هذا الإنجاز بالحرب في غزة، حيث استخدمت حماس أنفاقها لإرباك القوات الإسرائيلية وشن هجمات.

وتصر السلطات الإسرائيلية على أن المهمة في لبنان ناجحة. وتقول إنها قتلت مئات من مقاتلي حزب الله منذ بدء العملية البرية في لبنان، على الرغم من مقتل ما لا يقل عن 15 جندياً إسرائيلياً خلال تلك الفترة. وكانت إسرائيل قد واجهت أنفاق حزب الله من قبل. ففي عام 2018، شنت إسرائيل عملية لتدمير ما قيل إنها أنفاق هجومية تعبر إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. وقال بئيري إنه تم اكتشاف ستة أنفاق، بما في ذلك نفق يبلغ طوله كيلومترًا واحدًا وعمقه 80 مترًا، ويمتد إلى داخل إسرائيل لمسافة 50 مترًا.

 

هجوم على غرار السابع من أكتوبر 2023

 

بالنسبة لإسرائيل، فإن الأنفاق هي دليل على أن حزب الله خطط لما تقول إسرائيل إنه سيكون هجوما ضد المجتمعات في الشمال. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري في اليوم الذي دخلت فيه القوات لبنان: “أعلن حزب الله صراحة أنه يخطط لتنفيذ هجمات في السابع من أكتوبر 2024 على الحدود الشمالية لإسرائيل، على نطاق أوسع”.

ولم تنشر إسرائيل أي أدلة على أن مثل هذا الهجوم وشيك، لكنها أعربت عن قلقها من إمكانية شن هجوم كهذا بمجرد عودة السكان. وكان زعيم حزب الله السابق حسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل غي سبتمبر 2024 أثناء وجوده في مخبأ تحت الأرض، قد أشار في خطاباته إلى أن حزب الله قد يشن هجوما على شمال إسرائيل.

في مايو 2023، قبل أشهر قليلة من هجوم حماس، نظم حزب الله محاكاة لتوغل في شمال إسرائيل مع مسلحين مسلحين ببنادق على دراجات نارية يقتحمون سياجا حدوديا وهميا مزين بالأعلام الإسرائيلية. وفي بعض الأحيان، يدعو مسؤولو حزب الله إلى شن هجوم على إسرائيل باعتباره إجراء دفاعيا يتم اتخاذه في أوقات الحرب.

 

خاص ـ المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى