فرنسا تعلن حالة اليقظة القصوى لمواجهة خطر جدري القردة

 

 

 

 

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في فرنسا، غابرييل أتال، اليوم الجمعة، عن وضع النظام الصحي في البلاد في حالة “يقظة قصوى” لمواجهة خطر انتشار جدري القردة.

وجاء هذا القرار بعد اجتماع طارئ عقده أتال مع وزيرة الصحة كاترين فوترين ووزير الوقاية فريديريك فاليتو، لمناقشة الوضع الصحي المتعلق بتزايد حالات الإصابة بالمرض المعروف أيضًا باسم “mpox” أو “monkeypox”، وذلك حسب ما أفادت به قناة BFMTV.

 

 

وأُثيرت هذه المخاوف بعد تحذير من منظمة الصحة العالمية (WHO) بشأن زيادة انتشار الفيروس، خاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (RDC) وعدة دول إفريقية أخرى.

وفي تطور آخر، أكدت السويد يوم الخميس أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة في أوروبا، وهي السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في الكونغو الديمقراطية عام 2023. ووفقًا للخبراء، فإن اكتشاف هذه الحالة في أوروبا قد يشير إلى احتمالية انتشار المرض في فرنسا.

لمواجهة هذه التحديات، أعلن أتال عن إجراءات فورية. أولاً، سيتم إصدار توصيات جديدة للمسافرين القادمين من أو المتجهين إلى المناطق المعرضة للخطر. ثانيًا، سيتم تعبئة الوكالات الإقليمية للصحة (ARS) لنقل المعلومات المحدثة إلى القطاع الطبي والجمعيات المرتبطة بالفئات السكانية الضعيفة.

كما ذكرت الحكومة الفرنسية أن البلاد قد قامت بإجراء 152,500 عملية تطعيم منذ عام 2022، وهو ما ساهم في تقليل انتشار الفيروس داخل فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى