أصبح بإمكان السوريين المقيمين في تركيا الحاملين لبطاقة التعريف “الكيمليك” التقدم بطلب الحصول على إذن العمل من خلال موقع مديرية العمل العامة التركية “Çalışma Genel Müdürlüğü”.
وبموجب القانون رقم 4817 المتعلق بتصاريح العمل لغير الأتراك، ينبغي على الأجانب الذين يريدون العمل في تركيا الحصول على وثيقة تصريح عمل.
ينبغي أن تتوافر مجموعة من الشروط في من يتقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل للأشخاص الأجانب المندرجين تحت بند (الحماية المؤقتة) عبر بوابة الإلكترونية للحكومة التركية (www.turkiye.gov.tr) حتى يتم قبول طلبه:
أ‌)يشترط أن يحوز الشخص الأجنبي على رقم الهوية للشخص الأجنبي المقيم في تركيا أو يكون مندرج تحت بند “الحماية المؤقتة” وحاصل على وثيقة تعريف هوية تحت بند “الحماية المؤقتة”.
ب‌)يشترط على من يتقدم للحصول على وثيقة تصريح العمل أن يكون مقيمًا في تركيا تحت بند “الحماية المؤقتة” لفترة لا تقل عن ستة أشهر منذ تاريخ تقديم الطلب.
ت‌)وفقًا لتسجيل الشخص الأجنبي تحت بند “الحماية المؤقتة”، يمكن التقدم للحصول على تصريح للعمل في المدينة التي يقيم بها وفقًا لقيده في نظام “الحماية المؤقتة”.
ث‌)يشترط الحصول على تصريح أولي من الوزارات المختصة بخصوص المهن التي يلزم الحصول على تصريح لمزاولتها، قبل التقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل.
ج‌)يشترط على المتقدم ألا يكون يعمل لدى رب عمل أخر غير من تقدم بإسمه للحصول على طلب الوثيقة، وألا يكون قد تقدم مسبقًا بطلب للحصول على وثيقة تصريح عمل لم يتم البت في أمرها بعد.
ح‌)ينبغي ألا يتجاوز عدد الأجانب في مقر العمل ممن يحملون وثائق تصريح عمل نسبة عشرة في المئة من عدد الأتراك العاملين في مقر العمل.
أما بخصوص المتقدمين للحصول على وثيقة تصريح عمل لشخصهم أو لمن يريد أن يعمل بشكل مستقل ويتوافر لديه رقم ضريبي وبعد إتمام إجراءات تأسيس شركته، “ينبغي إعلان الشركات في صحيفة السجل التجاري.
كما ينبغي توافر شهادة تسجيل خاصة به في الغرفة التابع لها بخصوص أصحاب المهن والحرف والتجار الحقيقيين توضح تفاصيل الأنشطة التي يقومون بها” يمكن له التقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل أثناء فترة التقدم للحصول على هذة وثائق إعلان شركته، وقبل أن تبدأ عملية الاستفسار عن أنشطته بواسطة الأجهزة الرقابية.
ويشترط المسؤولون الإداريون توافر وثائق تصاريح العمل وقت إعطاء ترخيص فتح الشركة وعند بداية تشغيلها.
ينبغي تحضير الوثائق والبيانات التالية لتكون جاهزة بحوزتكم قبل الشروع في تقديم الطلب:
1-وثيقة الهوية التي تثبت أن الشخص الأجنبي مشمول ضمن إطار (الحماية المؤقتة) / وثيقة تحديد الهوية الأجنبي.
2-رقم الهوية للشخص الأجنبي (T.C. Kimlik Numarası) والتي يمكن الحصول عليها من موقع https://tckimlik.nvi.gov.tr/ ، كما يمكن لمن يحمل رقم هوية الشخص الأجنبي الذي يبدأ ب98 أو 99 أن يستعلم عنه من هنا .

3-صورة شخصية للشخص الأجنبي المتقدم بالطلب “شريطة أن تكون قد اُلتقطت خلال الستة أشهر الأخيرة”.
4- كلمة المرور الخاصة ببوابة الحكومة الإلكترونيةE-Devlet لصاحب العمل “يمكن الحصول عليها من مراكز البريد المختلفة PTT”.
5-عنوان بريد إلكتروني لصاحب العمل E-mail “يمكن الحصول عليه من مواقع مختلفة على شبكة الإنترنت بدون أجر”.
6-في حالة التقدم بالطلب عبر إستخدام كلمة مرور للحكومة الإلكترونية بواسطة شخص غير صاحب العمل، يشترط الحصول على توكيل رسمي من هذا الشخص يخول لصاحب العمل إستخدام كلمة المرور في هذا الأمر.
7-تعاقد عمل يتم إمضاءه من قبل الطرفين “صاحب العمل والشخص الأجنبي المراد تشغيله” ويمكن الحصول على نموذج للتعاقد هنا. 

تجدر الإشارة إلى أنه قبل تقديم الطلب يجب تحميل الوثائق المذكورة أعلاه على جهاز الكومبيوتر من خلال تثبيت صيغة “تنسيق المستند المنقول” (pdf) عن طريق المسح الضوئي Scanner.

 

مصدر : http://www.turkpress.co/node/5796

 

 

محمد امين ميره | مصدر