قال طالب لجوء سوري هرب إلى المملكة المتحدة بعد خمس سنوات من التعذيب في سجون النظام لشبكة سكاي نيوز، إنه أصيب بصدمة شديدة بسبب الانتظار الطويل لقرار وزارة الداخلية بشأن قضيته لدرجة أنه حاول الانتحار.

يأتي ذلك في الوقت الذي تظهر فيه أرقام حكومية جديدة أن هناك أكثر من 125 ألف طلب لجوء معلق – وهو انخفاض طفيف منذ الصيف، ولكنه ما يزال أعلى من هذا الوقت من العام الماضي.

?

تعذيب في سجون النظام السوري

?

كانت ذراعا عمر مصابتين بـ 250 طلقة خرطوش، مما يسبب آلاماً مبرحة. حيث أطلقت عليه قوات النظام النار بسبب حضوره مظاهرة في عام 2012.

واعتقله النظام أثناء محاولته الحصول على العلاج الطبي، وأرسله إلى السجن حيث تعرّض للتعذيب بانتظام.

وقال عمر: “أخذوني تحت الأرض وبدؤوا في ضربي وتعذيبي”. “كانت لديهم أنابيب مياه سميكة، واستخدموا تلك الأنابيب لضربي بها.”

وتابع “لقد كانوا يعرفون أن يدي وذراعي كانتا تؤلماني بالفعل، وكانوا يتعمدون ضربي على جروحي. كنت معصوب العينين حتى لا أستطيع رؤية من كان يعذبني. لقد قيدوا يدي وعلقوني لساعات”.

 

وخرج عمر من السجن بعد أن اقترض والده المال لدفع رشوة قدرها 10 آلاف دولار. وفر إلى المملكة المتحدة وطلب اللجوء في نوفمبر – تشرين الثاني 2020. لكن الانتظار الطويل حتى تنظر وزارة الداخلية في طلب اللجوء الخاص به – لعامين ونصف- كان له أثر كبير على صحته العقلية. في أغسطس الماضي، قبل ستة أشهر من اتخاذ القرار أخيرا، حاول الانتحار.

?

الأشعة السينية تظهر كريات الرصاص

?

60 في المئة من طالبي اللجوء يعانون أمراضا عقلية

?

وجدت دراسة أجرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن 61% من طالبي اللجوء يعانون من اضطرابات عقلية خطيرة، وأنهم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض الصحة العقلية بخمس مرات مقارنة بالسكان.

أظهرت أحدث أرقام وزارة الداخلية، التي نُشرت هذا الأسبوع، أن 125173 حالة كانت تنتظر القرار في نهاية أيلول، وهو رقم يقل بنسبة 7٪ عن الإجمالي في حزيران من هذا العام، لكنه ما يزال مرتفعاً بنسبة 7٪ مقارنة بهذا الوقت من العام الماضي. تم إدراج 39668 شخصًا في القائمة منذ ما قبل حزيران 2022، أي أكثر من عام.

ورفضت المحكمة خطة الحكومة في ترحيل طالبي اللجوء إلى روندا لكن رئيس الوزراء ريشي سوناك تعهد بمتابعة مخططه رغم عدم قانونيته.

وقد وعد بإبرام معاهدة جديدة ملزمة قانونا مع رواندا لمحاولة تهدئة مخاوف القضاة بشأن إعادة المطالبين إلى وطنهم، وتعهد بتقديم تشريع طوارئ لمطالبة البرلمان بتأكيد بأن رواندا “دولة آمنة”. من المحتمل أن يحدث هذا في أقرب وقت من الأسبوع المقبل.

تشعر الجمعيات الخيرية مثل مجلس اللاجئين بالقلق من أن عدم اليقين بشأن الوضع بالنسبة لطالبي اللجوء الحاليين يجعل صحتهم العقلية أسوأ.

وقالت سارة تمبل سميث، مديرة مشروع علاج الشباب التابع لمجلس اللاجئين: “إن ذلك يزيد من الشعور بعدم الاستقرار وانعدام الأمل في المستقبل (..) الانتظار صعب جداً بالنسبة لهم، نحن نعلم أن الشعور بالعجز، والافتقار إلى الاستقلال يرتبط ارتباطا وثيقا جدا بالمرض العقلي، والاكتئاب السريري، وأشياء أخرى، وحتى الفصام”.

وأضافت “لقد كان لدي العديد من طالبي اللجوء الذين مروا بأشياء فظيعة – بما في ذلك إجبارهم على ركوب قوارب صغيرة تحت تهديد السلاح ورؤية أشخاص آخرين يغرقون – والذين قالوا في الواقع إن الانتظار وعدم المعرفة هو تعذيب أسوأ مما مروا به”.

?

رفض طلب لجوء عمر

?

اكتشف عمر في وقت سابق من هذا العام أن طلب اللجوء الخاص به قد تم رفضه. وقد تم منحه الحق المؤقت في البقاء في المملكة المتحدة لمدة عامين – لكنه غير قادر على إحضار عائلته.

قال: “أعرف الآن أن حقوق الإنسان كذبة كبيرة”. “هل يمكن لأي شخص أن يعيش من دون عائلته وأطفاله وزوجته؟ الأمر ليس سهلاً. في بعض الأحيان أعتقد أنه سيكون من الأفضل بالنسبة لي أن أعود إلى سوريا، حيث سيتم إعدامي”.

 

?

?

?

?

?