أطلقت إيران، الإثنين، سراح خمسة سجناء طلبتهم الولايات المتحدة في صفقة تبادل مع إيران وهم في الطريق إلى وطنهم ضمن صفقة شهدت الإفراج عن قرابة 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية.

 

ورغم الاتفاق، فمن شبه المؤكد أن تظل التوترات مرتفعة بين الولايات المتحدة وإيران بسبب قضايا مختلفة، من بينها البرنامج النووي لطهران.

 

 

أكدت إيران سلمية برنامجها النووي، لكنها تخصب اليورانيوم في الوقت الراهن إلى مستويات تقترب من مستويات صناعة الأسلحة.

 

تأتي عملية التبادل وسط حشد عسكري أمريكي كبير في الخليج العربي، مع احتمال صعود القوات الأمريكية إلى السفن التجارية وحراستها في مضيق هرمز، الذي تمر عبره 20 بالمائة من جميع شحنات النفط.

 

وقال الرئيس جو بايدن في بيان صدر مع هبوط الطائرة التي أقلت المجموعة من طهران في العاصمة القطرية، الدوحة: “ليوم، عاد خمسة أمريكيين أبرياء كانوا مسجونين في إيران”.

 

 

وبعد توقف الطائرة، سار ثلاثة من السجناء على المدرج واستقبلهم سفير الولايات المتحدة في قطر، تيمي ديفيس. واحتضن السجناء السابقون السفير وآخرين.

 

 

وعقب لقاء السفير، توجه الثلاثة – سياماك نمازي، عماد شرقي، ومراد طهباز – إلى أحد مباني المطار.

 

وقال نمازي في بيان صدر نيابة عنه بعد الهبوط: “لم أكن لأحصل على حريتي اليوم لولاكم، لأنكم لم تسمحوا للعالم بأن ينساني”.

 

Siamak Namazi, Morad Tahbaz and Emad Shargi, who were released during a prisoner swap deal between U.S. and Iran, arrive at Doha International Airport, Qatar September 18, 2023. REUTERS/Mohammed Dabbous

 

وتابع نمازي: “أشكركم لأنكم كنتم صوتي عندما لم أتمكن من التعبير عن نفسي، ولتأكدكم من سماعي عندما استجمعت القوة للصراخ من خلف جدران سجن إيفين التي لا يمكن اختراقها”.