أكد العميد ركن أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، جهوزية المملكة، للحرب البرية في سوريا بعد أيام من إعلان الرياض، استعدادها للمشاركة في قوات برية لمكافحة تنظيم الدولة.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن العسيري قوله، إن السعودية أعلنت عن رغبتها في المشاركة في أي عمليات برية قد يتفق التحالف الدولي عليها ضد تنظيم الدولة في سوريا، ولدينا رغبة جادة في ذلك.
أضاف العسيري، في مقابلة تلفزيونية، إن السعودية مستمرة في دعم المعارضة السورية المعتدلة، موضحا أن مشاركة الرياض، بقوة برية في سوريا سيكون بقدر التهديد الذي تتعرض له من تنظيم الدولة.
وأضاف: “عندما تشعر الدول المشاركة أن هناك عملا منسقا ومترابطا، ستكون نتائج التمرين إيجابية”، مشيرا إلى “نماذج على الواقع” من التحالف العربي في اليمن، حيث تسير عملياته “بشكل ممتاز وبإيجابية” على حد تعبيره.
وأكد العسيري أن السعودية لا تعمل بصورة منفردة، وإنما في نطاق تحالفات دولية، سواء تعلق الأمر بعملية إعادة الشرعية في اليمن، أو بمحاربة تنظيم الدولة.
يأتي هذا التصريح في وقت صعدت فيه روسيا، حملة القصف الجوي على مناطق سيطرة المعارضة، تزامنا مع هجوم عنيف للقوات الموالية للنظام متعددة الجنسيات، ما أسفر عن تقدم استراتيجي في ريف حلب الشمالي.

محمد امين ميره | مصدر