نفوق آلاف الأسماك في نهر العاصي

 

 

 

 

استيقظ أهالي بلدة دركوش في ريف إدلب الغربي صباح اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، على مشهد جديد لنفوق آلاف الكائنات الحية المائية تطفو على وجه مياه نهر العاصي الذي يمر من وسط البلدة.

 

وفي تصريح خاص لبلدي نيوز، قال المهندس الزراعي “خالد الأحمد”، إن سبب نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في نهر العاصي وعلى مدار العام، هو تلوث مياه النهر نتيجة مياه الصرف الصحي، وأيضا مخلفات المعامل الأخرى.

 

وأضاف “الأحمد” أن مخلفات معامل عصر الزيتون لها دور كبير في نفوق أعداد هائلة من الأسماك، ويعود السبب إلى أن هذا المخلفات تعمل على رفع قلوية المياه، وبالتالي تمنع الأوكسجين ما يؤدي إلى تسمم الأسماك في مثل هذا الوسط.

 

ولفت إلى أنه من المعروف التفاعلات الكيميائية الحاصلة في هذه المياه الملوثة تكون فقيرة إلى الأوكسجين المنحل بالماء، وبالتالي ينفق عدد لا يعد ولا يحصى من الأسماك.

 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

وأوضح أن الأسماك النافقة لا تأثير أو ضرر لها على صحة الأهالي في حال كانت نافقة حديثاً، ولكن إن طال الأمر هناك أثر سلبي على المستوى الصحي والبيئي.

 

وأشار إلى أن حلول وتفادي حدوث هذه الكارثة المتكررة هو منع دخول المخلفات الضارة إلى النهر أو يتم معالجة هذه المخلفات ومنع المواد التي تضاف وتضر بالاسماك.

 

 

ويعتبر نهر العاصي خزان صرف صحي للعديد من المدن والبلدات والمعامل في الريف الغربي لمحافظة إدلب، ما يجعل مياهه عرضة للتلوث بشكل دائم، الأمر الذي يفضي لنفوق كميات كبيرة من الكائنات النهرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى