توفي ثلاثة سوريين من عائلة واحدة، بحادث سير خلال محاولتهم الفرار من السودان التي تشهد صراعاً دامياً منذ قرابة شهرين إلى مصر.
وقالت شبكة “روداوو” نقلاً عن عائلة “محمد علي حمشو”، أن المتوفين وهم أب واثنين من أبنائه قضوا في حادث مروري، فيما أصيبت الأم أثناء محاولتهم العبور من السودان إلى مصر.
وبحسب العائلة، التي تنحدر من قرية “بير رش” التابعة لمدينة “عين العرب”، فإن ثلاثة أفراد من عائلة واحدة فقدوا حياتهم إثر ذلك. وهم الأب “محمد حمشو” واثنين من أبنائه “مهدي” و”مصطفى” الذين كانوا يعيشون في السودان قبل أن تتقطع بهم السبل جراء الحرب هناك.

إجلاء 161 كردياً من السودان

وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أجلت الاثنين (22 أيار 2023) 161 من المواطنين الكورد السوريين من السودان إلى مدينة القامشلي، وجاء في بيان صادر عن دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة، “في إطار مسؤولياتها الإنسانية تجاه أهالي المنطقة، وحرصاً على تأمين سلامة أهلنا العالقين في السودان نتيجة الأوضاع التي تمر بها البلاد هناك، استطاعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وعبر إشراف ومتابعة دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بإنجاح عملية إجلاء أكثر من (161) من أهلنا العالقين في السودان ووصولهم بالسلامة إلى القامشلي، بينهم نساء وكبار السن وأطفال”.
وخلال نيسان الماضي، ناشد مواطنون كورد سوريون، غالبيتهم من “عين العرب” مساعدتهم في إجلائهم خارج السودان، حيث أفادوا بوجود عشرات الكورد السوريين عالقين في السودان، جزء منهم كانوا عالقين في منزل على مقربة من الحدود المصرية.

وبحسب إحصائيات غير رسمية بقدر عدد العالقين من شمال شرق سوريا في السودان بنحو 1700 شخص بانتظار إجلائهم.