في حالة نادرة شهد مشفى الفرات التخصصي في مدينة منبج بريف حلب، ولادة لتوأم سداسي ذكر و5 إناث توفيت طفلة منهم خلال الولادة فيما يتمتع الأطفال الخمسة الآخرون بصحة جيدة.

وتعد ولادة التوائم بهذا العدد أمر نادر الحدوث ونجاح سيدة في إنجاب 6 توائم هو نجاح لحالة من بين 50 ألف حالة ولادة في المعدل الطبيعي، وهذه الاحتمالية تزيد في حالة الإخصاب خارج الجسم لتصل إلى حالة من بين مائتي حالة ولادة.

وذكر الأطباء أن الأطفال الستة الذين ولدوا قبل أوانهم (خدّج) هم بصحة جيدة، وسيتم إيداعهم في الحاضنة لمدة ثلاثة أشهر أخرى، واتخذت الإجراءات الصحية العامة للأم التي تتمتع بصحة جيدة.

وأفاد الدكتور “محمد مصطفى هوشان” أن السيدة تدعى هيفاء الشواخ وجرت العملية التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى سوريا في مشفى الفرات بمدينة منبج أمس الجمعة ووفق المصدر فإن الولادة تمت بعملية قيصرية في الأسبوع الـ 28 أي في شهرها السابع.

ويعد الحمل في توأم سداسي من الحالات النادرة وثمة العديد من الوسائل التي تشجع على حدوثه -بحسب الموسوعات الطبية- إذا تعمل على زيادة الخصوبة وإطلاق أكثر من بويضة مخصبة لجدار الرحم فيحدث الحمل متعدد الأجنة.

وقد يحدث الحمل من تلك النوعية أو الحمل متعدد الأجنة بسبب تنشيط المبايض الضعيفة بطرق طبيعية انقسام بويضة واحدة مخصبة داخل تجويف الرحم يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل في توأم ثلاثي ويمكن أن يحدث بسبب تخصيب أكثر من بويضة ثم تنقسم وتلتصق داخل تجويف الرحم.