اعتقال إسرائيلي في بيروت: تفاصيل الحادثة

اعتقلت السلطات اللبنانية أمس الثلاثاء إسرائيلياً يُدعى يهوشواع (شوكي) تارتكوفسكي في بيروت، بعد دخوله لبنان حديثاً بصفة “صحفي استقصائي”. وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، دخل تارتكوفسكي لبنان مع مجموعة من الصحفيين، لكن سلوكه أثار الشكوك، مما أدى إلى اعتقاله للاستجواب.

أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن سلوك تارتكوفسكي لفت انتباه بعض اللبنانيين. بعد اعتقاله، عثر المحققون على جواز سفره الإسرائيلي، حيث دخل لبنان باستخدام جواز سفر بريطاني. ومع ذلك، احتفظ بجوازه الإسرائيلي بحوزته.

تارتكوفسكي، البالغ من العمر 42 عاماً، هو يهودي متشدد من القدس، خريج جامعة براون وكلية لندن للاقتصاد. يعمل في مجلة “زو دارغ” الأسبوعية، ويعرف عنه أنه “مغامر” يسعى لاستكشاف العالم. تشير التقارير إلى أنه ليس زائرًا جديدًا لبيروت، حيث زارها سابقاً.

يعرف أصدقاء تارتكوفسكي أنه شخص متقلب الآراء، حيث انتقل بين مواقف سياسية مختلفة، من اليمين المتطرف إلى اليسار المتطرف. على الرغم من نشره لمنشورات مؤيدة لحزب “عوتسما يهوديت”، إلا أن أصدقاءه يصفونه بأنه يساري يعارض الحروب.

الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث تم اعتقال أجانب آخرين في لبنان بشبهة التجسس. في حادثة سابقة، اعتُقل إسرائيلي – ألماني يعمل مع مجلة “بيلد” الألمانية بعد اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، لكنه أُفرج عنه بعد ضغط من السفارة الألمانية.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قد تمكنت من اختراق صفوف “حزب الله” عبر عدة وسائل، بما في ذلك تفجير أجهزة الاتصالات واغتيال قيادات الحزب. هذا الاختراق أثار قلقًا كبيرًا في صفوف “حزب الله” في بيروت والجنوب اللبناني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى