دعا ناشطون على مواقع التواصل، أهالي مدينة حلب، للخروج بمظاهرات وتنفيذ إضراب عام، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وانتهاكات عناصر الجمارك والأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري، بحق التجار وأصحاب الفعاليات.

ونشرت صفحات على موقع “فيسبوك” دعوة للخروج بمظاهرة يوم الجمعة القادم تحت شعار “جمعة النظام يجوّع الشعب”، قائلة إن النظام يعاقب السوريين من خلال سياسة التجويع الممنهجة لهم، وحرمانهم من حقوقهم في العيش بكرامة، وتسليط العسكر عليهم.

من جانبها، أشارت صفحة “ثورة الجياع في حلب” إلى قيام عناصر الجمارك والأفرع الأمنية بفرض الإتاوات على التجار والتضييق عليهم، بهدف دفعهم للرحيل عن المدينة، وإخلائها لصالح الميليشيات الإيرانية، مضيفة أن الأخيرة تواصل فرض هيمنتها على المحلات والمنازل وانتهاك المقدسات.

وتشهد مدينة حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا انتشاراً مكثفاً لحواجز “الفرقة الرابعة” والميليشيات الإيرانية، التي تعمل على فرض الضرائب والإتاوات على التجار وحركة النقل، وإلزام المدنيين بدفع مبالغ مالية للسماح لهم بالتنقل والدخول والخروج من المدينة.

بشكل عام، يعاني المقيمون في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري من نقص جميع مقومات الحياة، بما في ذلك انقطاع مادة الخبز والمحروقات وحليب الأطفال، وشح المواد الغذائية وارتفاع أسعارها.

جدير بالذكر أن مناطق سيطرة النظام وتحديداً محافظة السويداء، شهدت في وقت سابق من العام الماضي، خروج مظاهرات شعبية تندد بالواقع المعيشي المزري، وتطالب برحيل “بشار الأسد”.