يمثل منذ يوم الإثنين شابين سوري وطاجيكي يبلغان من العمر 20 و23 عاماً أمام المحكمة الإقليمية في مدينة كولن بولاية شمال الراين غربي ألمانيا، بتهمة “القتل غير العمد المشترك”.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن “مكتب المدعي العام يتهم الشابين بطعن ضحيتهما البالغ من العمر 19 عاماً حتى الموت خلال مشاجرة”، وذلك  في الساعات الأولى من يوم 27 آب 2023 في بلدة (راديفورم فالد) بمنطقة أوبربيرغشن كرايز غربي ألمانيا.

ووفقاً للائحة الاتهام، “حدثت في البداية مشادة كلامية بين الشابين والضحية، وعندما وصل الجدال إلى ذروته، أقدم شاب آخر في البداية على سحب الضحية بعيداً عن المتهم، وعندها هرب الشاب البالغ من العمر 19 عاماً”.

ويُقال إن “المتهمين لحقا بالضحية وألقياه على الأرض، ثم أمسك الشاب السوري البالغ من العمر 23 عاماً بالضحية من الخلف وطرحه أرضاً، وعندها سحب الشاب الطاجيكي البالغ من العمر 20 عاماً سكيناً طعن الضحية خمس مرات، وتوفي متأثراً بجراحه”. ووفقاً للمدعي العام، فإن “المتهمين قبلوا وفاة الشاب البالغ من العمر 19 عاماً”.

واعترف كلا المتهمين بالمشاجرة ونتيجتها القاتلة، ومع ذلك، قال الشاب السوري إن “تصرفه كان دفاعاً عن النفس، لأنه اعتقد أن الشاب البالغ من العمر 19 عاماً كان يشهر سلاحاً في وجهه”. ومن المقرر أن تستمر المحاكمة لمدة سبعة أيام أخرى حتى نهاية شهر أيار.

؟

تصاعد جرائم اللاجئين في ألمانيا

؟

وشهدت ألمانيا خلال السنوات الأخيرة تصاعداً ملحوظاً في الجرائم التي يرتكبها أجانب أو لاجئون، وزادت حدتها بشكل أكبر خلال العام الماضي 2023، وفق إحصائيات أصدرتها بعض الولايات الألمانية، حيث أعلنت  وزارة الداخلية في ولاية شمال الراين الشهر الماضي أن من بين ما مجموعه 484 ألفاً و642 جريمة جنائية مسجلة خلال 2023، كان هناك 169 ألفاً و215 مشتبهاً به لا يحملون جواز سفراً ألمانياً أي بنسبة 34.9 في المئة من جميع المشتبه بهم.

وكان الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” المعارض قد دعا في بيان له إلى ترحيل أي شخص لا يلتزم بالقوانين الألمانية ويرتكب جرائم خطيرة. معتبراً أن “ارتفاع نسبة المشتبه بهم غير الألمان في إحصاءات الجرائم أمر إشكالي ولا ينبغي الاستخفاف به”.

وفي مقابلته مع الصحفيين حول إحصاءات الجريمة، ركز وزير داخلية شمال الراين هربرت رويل على المشتبه بهم من الأجانب باعتبارهم “يشكلون نسبة عالية” هذا العام. وفي إشارة غير مباشرة إلى حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف، قال رويل “قبل أن نسمح لأي جهة من أن تصطاد في المياه العكرة، وتستغل هذه الإحصائيات لصالحها، يجب أن نعترف أن الحكومة فشلت في أداء مهامها على أكمل وجه في إدماج اللاجئين”.

؟
؟
؟
؟
؟
؟