قررت الحكومة الهولندية الجديدة وقف مدفوعات إسكان طالبي اللجوء المرفوضين. وأعلنت وزيرة اللجوء مارجولين فابر أنه اعتباراً من مطلع عام 2025، سيتم إيقاف مساهمة الدولة في إسكان “الأشخاص الذين كان من المفترض أن يغادروا منذ فترة طويلة”.

وقالت الوزيرة التي تنتمي إلى حزب الحرية اليميني الذي يتزعمه السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز إنها ناقشت الأمر مع المدن الخمس الكبرى التي توفر السكن الطارئ بموجب ما يسمى بقاعدة “خبز الفراش والحمام”. وأضافت: “أنا أدافع عن الترحيل وليس السكن المدعوم”، وفق ما نقل موقع “مهاجر نيوز”.

 

أمستردام تريد مواصلة المدفوعات

 

ومنذ عام 2019، جرى توفير الضروريات الأساسية لطالبي اللجوء المرفوضين في مدن: أمستردام وروتردام وأوتريخت وآيندهوفن وخرونينجن، لمنعهم من التشرد والتسبب في الاضطرابات.

والآن، أصبحت هذه المدن الخمسة حرة في مواصلة دعم هؤلاء اللاجئين على نفقتها الخاصة. وقد أعلنت أمستردام بالفعل أنها ستواصل القيام بذلك، على الأقل للعام المقبل.

وبحسب هيئة الإذاعة العامة الهولندية، كانت الحكومة الهولندية تنفق نحو 30 مليون يورو سنويا على إسكان طالبي اللجوء المرفوضين. وكان هذا الإجراء بمثابة تدبير مؤقت إلى أن يتمكن المهاجرون من العودة إلى بلدانهم الأصلية، أو الانتقال إلى بلد آخر، أو الحصول على الإقامة في هولندا.