نشر رائد الفضاء الأميركي سكوت كيلي صورة لوردة متفتحة، في ما قال انه اول وردة تزهر في الفضاء.

ووفقا لرائد الفضاء الأميركي فانه جلب النبتة معه من الأرض وأزهرت في محطة الفضاء الدولية التي تدور في فلك الأرض.

وقال كيلي في تغريدته التي أعاد نشرها 29 ألف شخص “أول وردة تزهر في الفضاء”. والوردة من نوع زينيا، وتبنت في مناطق جنوبي الولايات المتحدة. وتتميز زينيا بالطول الفارعة عند اكتمال النمو (76-80 سم)، كما أنها تحتاج إلى نهار طويل ودرجة حرارة معنية حتى تستطيع النمو.

وتنبت هذه الشجرة في مناطق جنوب غربي الولايات المتحدة.

وتقول وكالة إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) على موقعها الإلكتروني”إن وردة زينيا اختريت ليس لجمالها فحسب، بل لتساعد العلماء على معرفة كيفية إزهار النباتات ونموها في ظل انعدام الجاذبية”.

ويوضح مدير مشروع النباتات في الوكالة ترينت سميث أن الوردة أزهرت في مختبر داخل محطة الفضاء الدولية، من أجل معرفة الظروف التي قد تساعد على نمو نباتات أخرى.

وبدأت وكالة ناسا العمل على هذا المشروع في مايو/ايار 2014، وجاءت هذه التجربة بعد سلسلة تجارب انتهت بالفشل.

والزهرة الجديدة ليست أول نبات يتم زراعته فى الفضاء، بل إن رواد الفضاء قاموا في وقت سابق من العام الماضي بزراعة محصول الخس، وقالوا إنهم اختاروا هذه المرة زينيا، لقابليتها للأكل فهي مكون شهير للغاية في أطباق السلطة ولها مذاق لذيذ، وتعد هذه الخطوة بالغة الأهمية ضمن الخطة التى تعمل عليها ناسا للزراعة في الفضاء ليستفيد منها الرواد فى الرحلات الطويلة.

وفي اغسطس/اب من العام 2015، تذوق رواد يقيمون في محطة الفضاء الدولية للمرة الأولى خسا مزروعا في الفضاء، في خطوة أولى في مجال الزراعة في ظروف انعدام الجاذبية الذي يمكن أن يستخدم لإطعام الرواد المسافرين في رحلات فضائية طويلة في المستقبل.

وأطلقت وكالة ناسا على مشروع زراعة الخس في الفضاء اسم “Veg-01” وهو مشروع تم إطلاقه لاختبار إمكانية زراعة خضروات في الفضاء.

وتدخل تجربة زراعة الخس وغيره من الخضروات ضمن المشروع الأميركي-الروسي “المزرعة الفضائية” الذي تم إطلاقه في 2002، ويهدف إلى دراسة وتطوير التكنولوجيات اللازمة لنمو النباتات في ظروف خاصة متعلقة بالجاذبية والمتغيرات الأخرى في مدار الأرض.

يذكر ان وكالة الفضاء الاميركية والمركز الدولي للبطاطا يعتزمان اطلاق بحوث في البيرو نهاية الشهر الحالي لرصد إمكان زرع البطاطا على كوكب المريخ، على ما افاد عالم بيروفي.

واختيرت البطاطا المزروعة في البيرو التي يمكن أن تنبت على ارتفاع يفوق أربعة آلاف متر لأنها شديدة المقاومة وشهدت زراعتها نجاحا في اكثرية الانظمة البيئية في العالم بحسب فالديفيا سيلفا.

وكالات