أكد المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى الكولونيل “بات رايدر” أن قوات بلاه لم تسيطر على مطار “رميلان” في الحسكة أو أي قاعدة جوية في سوريا.

جاء ذلك في بيان ألقاه يوم أمس، وقال فيه : “إن عدد جنود القوات الأميركية مازال محدوداً ولم يحصل أي تعديل على حجم أو مهمة التواجد الأميركي في سوريا، ونسعى إلى تحسين فاعلية الدعم اللوجستي”.

كما نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر عسكري أميركي قوله إن الولايات المتحدة تسعى لتجهيز قاعدة عسكرية في منطقة تدعى أبو حجر جنوب رميلان في الريف الشمالي الشرقي للحسكة منذ أكثر من ثلاثة أشهر”.

مضيفاً أن عشرات الخبراء الأميركيين يعملون في تجهيز القاعدة بمشاركة “وحدات حماية الشعب” الكردية، “وقد باتت شبه جاهزة للعمل”، ويبلغ طول مدرجاتها 2700 متر معدة لاستقبال مروحيات وطائرات شحن وهي مؤهلة لأن تتحول إلى مهبط لطائرات عدة تقل عتاد وذخائر،

وكانت شركة Stratfor التحليلية الإخبارية التي يصفها الكثيرون بـ”الفرع السري” لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ذكرت في مادة نشرتها الجمعة 22 كانون الثاني أن صور الأقمار الاصطناعية تعزز صحة ما تتحدث عنه المعارضة السورية حول استيلاء قوات أمريكية على مطار رميلان السوري.

وخلصت Stratfor في تعليقها إلى أن الصور تؤكد أن مدرج المطار المذكور الذي كان يخضع لسيطرة مسلحين أكراد قد تم تمديده ليصبح طوله 1315متر عوضاً عن 700متر.

محمد امين ميره | مصدر