أثار الموقف الذي تعرضت له مذيعة نظام أسد ربا الحجلي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في جدة عقب اختتام القمة العربية أمس، ردود فعل سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

رؤية أخرى

وكان أبو الغيط قد أسكت الحجلي بعد طرحها سؤالاً عليه في المؤتمر تحدثت فيه عن قلة الاهتمام العربي بقمم الجامعة العربية، ليرد عليها بأنه شاهد خلال الفترة الماضية اهتماماً إعلامياً واسعاً بالقمة العربية، ما يعكس اهتمام المجتمع العربي بالجامعة وقممها، وخاطبها قائلاً: “أنت لديك رؤية أخرى”.

وبعد أن تم قفل الميكرفون الذي كان بيد الحجلي وعدم السماح لها بالكلام، تدخل المذيع المصري أحمد موسى، معتبراً أن تصرف الحجلي لا يليق تجاه الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

إرسال إعلام أسد لسجن صيدنايا

وعلّق سوريون على مواقع التواصل على تصرف الحجلي، إذ رأى البعض أن سؤالها عادي، في حين اعتبر معظمهم أن السؤال كان غبياً، خاصة أن نظام أسد شارك لأول مرة في القمة منذ 12 عاماً.

وكتبت “صفاء أحمد أحمد” عبر “فيسبوك”: “أسوأ ما في الأمر بأنّنا لمّا نتعلّم من أخطاء اختيارتنا الداخلية و إيكال المهام لغير أهلها .. آمنّا وسلّمنا بأنّ الكثير من المهمّات توكل لبعض الأسماء والتي مللنا تكرارها على مسامعنا لكثير من الاعتبارات التي يغلب عليها طابع الفساد و اللامهنيّة .. و ها نحن نحصد النتائج الكارثية لكلّ ذلك”.

وعلّق “Nidal Hasan”: “السيد الرئيس ياخذنا بجهود جبارة الى الامام و اعلامنا الهزيل و بسؤال غبي تافه يعيدنا للوراء مئات الخطوات. برأيي، على السيد الرئيس ارسال كل منظومة الاعلام السوري الى سجن صيدنايا”.

 

 

فيما كتب “Talal Abidan” عبر “فيسبوك”: “الاعلامية السورية ربا الحجلي بوقاحتها المعهودة وافتقارها الى الحد الادنى من كياسة التواجد في حضرة الامين العام لجامعة الدول العربية الاستاذ احمد ابو الغيط تخونها نمطيتها لدرجة الفشل في توجيه السؤال ومقاربة فرحنا العربي بلم الشمل وعودة الوطن السوري مكللا بمشاعر امته العربية بكل حفاوة الترحاب…. مما يعكس حالة من عدم الاهلية لدى اعلاميينا وفي اعلامنا الرسمي المنفصل عن الواقع…..”.

 

“دعست بالسطل”

أما “د.حسن بركات”، فقال في منشور عبر فيسبوك: “هلق ربا الحجلي لما خلصت سؤالها تذكرت حالها شو سألت؟ ولا هيي بالأساس وقفت مشان تستعرض؟ واذا رايحة تستعرض ليش بعتوها هيي بالذات وهنون بيعرفو فذلكاتها الاعلامية؟ معقول تسأل أسئلة تافهة وأسئلة بتعرف انو مالها جواب لأنها بتعرف انون رح يخجلو يقلولها اسكتي بقى؟ طيب اذا نحنا رايحين ومادين ايدنا بالمصالحة، منبعت وحدة رايحة تقاتل وتخرب الدنيا؟ معقول تخرب مؤتمر صحفي لأنو مخيلتها خلتها تتهيأ انها من رجعتها رح يسلموها منصب كبير كمكافأة لولائها وحماسها الأحمق؟”.

 

واكتفى “Amer Fadel” بالتعيلق قائلاً: “ربا الحجلي دعست بالسطل”، في حين كتبت “Amira S. Meree”: “مافي اي عذر يخلي ربا الحجلي تترك أنثى الفقمة بحالة طلق وبظرف عسير وتروح تتبهنك بالقمة .. والله عشرة عمر هالفقمة ..”.

وتساءل “طلال عمار” بمنسور عبر “فيسبوك”: “سؤال ربا الحجلي ضلت بالإخباريه السوريه ولي طارت بعد المؤتمر اللي صار، فيما سخر “روض الشهد” بمنشور: “خيتي ربا الحجلي هنتي مخربطه هون مؤتمر صحافي مو رسالة الماجستير بالفلسفه الصوفيه…بحضي ماحدا نزعك غير هاد العبود شيت المربعات”.

 

سجلّ سابق 

وكانت قناة الإخبارية السورية قد طردت ربى الحجلي في عام 2021، بعد أن دفعها الحماس على الشاشة للتطرق إلى دور حواجز نظام أسد في نهب السوريين ورفع أسعار السلع الغذائية، إلا أنها عادت بعد تدخّل واسطتها.

وتُعرف الحجلي بأنها من أشد المذيعات ولاء وتشبيحاً لنظام أسد وسبق أن طُردت من مقر الأمم المتحدة في جنيف بعد إساءتها لفظياً لوفد المعارضة إبان مفاوضات “جنيف 6”.

 

 

 

 

 

اورينت