يعاني الكثير من المهاجرين مشاكل وصدمات نفسية جراء ما تعرضوا له من عنف واستغلال وصعوبات في بلادهم أو خلال رحلة هجرتهم.  لائحة بالمراكز والمنظمات التي تعنى بالدعم النفسي للمهاجرين في فرنسا، وخصوصا في باريس، بغض النظر عن أوضاعهم الإدارية.

مركز بريمو ليفي (Primo Levi ) في باريس

يتكفل المركز بالأشخاص الذين كانوا ضحايا التعذيب والعنف السياسي، نساء ورجالا وبالغين وقصّر، لمدة عامين وسطيا، حيث يعمل فريق من الأطباء النفسيين والعامين والمحامين والمساعدين الاجتماعيين على الإشراف عليهم ودعمهم.

يمكن طلب مساعدة المركز بالاتصال على رقم الاستقبال، حيث يقيّم فريق مختص الحالات التي سيتولاها أو ينصح بمؤسسة أخرى، “الحالات الطارئة مثلا لا يأخذها المركز” حسبما حدد مسؤول فيه لمهاجر نيوز.

primolevi@primolevi.org / 01 43 14 88 50

منظمة لجنة صحة المنفيين (Comede) الكوميد في باريس

تقترح الكوميد خدمة الاستشارات الهاتفية الطبية والنفسية للمهاجرين في كل فرنسا. يمكن الاتصال فيها على الرقم: 0145213893 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 14:30 حتى الساعة 17:30، وأيام الثلاثاء صباحا من الساعة 9:30 حتى 12:30

ولها نقطة استقبال في باريس لاستشارات الصحة العقلية للأشخاص من مجتمع الميم عين.

للتواصل معهم عبر الإيميل exilqueer@comede.org

كما تستقبل المهاجرين بدون موعد في مركزها الصحي ضمن مستشفى كريملين بيسيتر Kremlin-Bicêtre، حيث يمكن إجراء فحوص طبية شاملة واستشارات نفسية.

أوقات الاستشارات بدون موعد بالحضور إلى استقبال مركزها الصحي من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8:30 حتى 13، ومن الساعة 14 حتى 17:30.

منظمة لجنة صحة المنفيين في المناطق

تتوفر خدمات اللجنة الصحية والنفسية في مرسيليا لكن بموعد.

تُؤخذ المواعيد عبر الإيميل permanence.marseille@comede.org أو عبر الهاتف صباح الأربعاء 0783499514. وتوفر المنظمة أيضا استشارات الدعم النفسي للمنفيين القصّر.

يستطيع المسؤولون عن المنفيين القصّر أخذ موعد مع أخصائي نفسي على الرقم 0749911035.

في سانت إيتيين، تنظم “الكوميد” استشارات بناء على أخذ مواعيد مسبقة، للتمكن من ذلك يجب إرسال المعلومات الشخصية في رسالة على الرقم 0477125580 أو على الرقم 0782552284 أو عبر الإيميل: contact.loire@comede.org

منظمة مسارات منفى (Parcours d’exil) في باريس

تتولى الأشخاص الذين يعانون من “مشاكل المنفى والصدمات النفسية” حسبما توضح كليمانس شاموان دو غورسي المديرة الطبية للمنظمة التي تستقبل في الدائرة العاشرة في باريس المنفيين رجالا ونساء وبالغين وقصّر بغض النظر عن وضعهم الإداري أو ضمانهم الصحي. وحددت المديرة أن فريقها “يعمل دون مترجمين، لكن المختصين يتحدثون الفرنسية والإنكليزية والإسبانية والعربية”.

تُؤخذ المواعيد كل شهرين عبر الهاتف، تستقبل خلال هذه الفترة المنظمة نحو خمسين مريضا. يجب عدم التردد في الاتصال حتى أخذ الموعد نظرا للعدد الكبير من الراغبين في حجز استشارات لدى المنظمة.

يدوم الموعد الأول لمدة ساعة لدى طبيب عام ثم يطلب من المريض ملء استمارة يحدد فيها حالته، ثم تستمر المتابعة لمدة 18 شهرا بإشراف من الطبيب العام وطبيب نفسي ومختص تقويم عظام. بالنسبة للقصّر، تؤخذ المواعيد من المرافقين لهم.

التاريخ الأخير لأخذ المواعيد كان في 31 أيار/مايو. لأخذ موعد في التاريخ القادم في أيلول/سبتمبر، يمكن الاتصال على الرقم: 0145333174.

منظمة أطباء العالم (Médecins du Monde) في باريس

تقدم المنظمة في باريس استشارات نفسية بعد ظهر كل ثلاثاء منذ 2018 للمنفيين بغض النظر عن أوضاعهم وتستثني القصّر. ولديها مترجمين فوريين إلى اللغة العربية والداري والباشتو. في حال الحاجة إلى لغات أخرى، تتوفر الترجمة عبر الهاتف.

يقول المكلف بالاستشارات النفسية والمراقبة الصحية في المنظمة بول ألوزي “كي تتم الاستشارة حالا يجب أخذ موعد، لكن إذا رغب المريض بالقدوم إلى مركزنا ولقائنا سيتم استقباله وسيؤخذ له موعدا خلال أسبوعين”. تتم الاستشارات لدى أطباء عامين وأخصاء في علم النفس والطب والتحليل النفسي.

تؤخذ المواعيد أيام الثلاثاء من الساعة 14 حتى 17 في العنوان التالي:

boulevard de Picpus, 75012 Paris 15 متروBel Air

وفي نفس المركز، ترافق المنظمة الأشخاص الذين لا يملكون أوراقا ضمن برنامج يشرف عليه أيضا أطباء عامين وأخصاء نفسيين.

تبدأ الاستشارات عند الساعة 9:30 أيام الاثنين والثلاثاء والخميس، لكن يجب الحضور في الساعة 7 صباحا. إضافة إلى أن للمنظمة عيادات متجولة تقدم من خلالها الدعم للمحتاجين.

ويحضر طبيبين عامين وممرضة من المنظمة أيام الاثنين عند الساعة 13:30 تحت جسر مترو لاشابيل La Chapelle لتقديم المساعدة.

تحضر عيادة متجولة للمنظمة أيام الاثنين عند الساعة 18:30 في ساحة بلدية باريس لدعم العائلات والقصّر. وتقدم أيضا الدعم النفسي خصوصا للقصّر الوافدين حديثا إلى البلاد والذين غالبا ينفون أنهم قصّر.

وتقوم المنظمة أيام الأربعاء بجولات دعم في المخيمات الصغيرة غير الرسمية في باريس (بالقرب من أحياء دلفين سيرانغ وستالينغراد…)، وكذلك “في الأماكن المخبأة حيث يعيش المهاجرون دون خيام”، حسبما يذكر بول ألوزي.

منظمة محطة إنسانية (Halte humanitaire) في باريس

تقدم المنظمة استشارات نفسية وتدار من مؤسسة “جيش السلام” (Armée du salut). للحصول على خدماتها يجب التسجيل على لائحة الانتظار عند فرقها أو خلال تقديمها الاستشارات الطبية التي تنظم كل يوم بتواقيت مختلفة. “في حال عدم توافر طبيب عند الحاجة، نوجه المريض لاستشارة أخرى أو إلى مؤسسة أخرى”، حسبما يشير بنجامان كاغان مسؤول الخدمة في المنظمة.

تفتح أبواب المنظمة في باريس يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 6 مساء، عدا آخر يوم جمعة من كل شهر في العنوان التالي: 2 rue Perrault, 75001 Paris، مترو Louvre-Rivoli. وتقدم الاستشارات في كل الأيام.

إجراءات استشارات الرعاية الطبية (Pass)

يمكن للمريض التوجه إلى المركز الاستشفائي الجامعي في باريس AP-HP للحصول على استشارات متخصصة حسب المشكلة، بغض النظر عن وضعه الإداري. وفي حال الحاجة إلى الدعم النفسي يتم توجيه المريض إلى المكان المناسب لحالته.

 

 العيادة المتجولة لمنظمة أطباء بلا حدود (Médecins Sans Frontières) في كاليه

تستقبل المنظمة المهاجرين المحتاجين لدعم نفسي في عيادتها المتجولة في أكثر من نقطة من مدينة كاليه. يقدم الاستشارات مختص نفسي وممرضة ووسيطين ثقافيين يتحدثان لغات عدة.

حتى وقت قريب، تواجدت العيادة المتجولة للمنظمة في شارع Judée لكنها ستغير مكانها بسبب تفكيك المخيم هناك.

تؤمن المنظمة استشارات طبية بمواعيد في “بيت التضامن” (Maison d’entraide et ressource) في كاليه وفي مركز استقبال جمعية “النجدة الكاثوليكية” Secours catholique. يتم تحديد المواعيد عبر فريق العيادة المتجولة للمنظمة أو مركز “النجدة الكاثوليكية”.