جمع فيلم The Big Short أسماءً كبيرةً في هوليوود في عملٍ يغلب عليه طابع الكوميديا السوداء، هم براد بيت وكريستيان بايل ورايان غوزلنغ، إلي جانب الممثل الكوميدي ستيف كارل.

The Big Short اختير من قبل مهرجان دبي السينمائي في دورته الـ 12 لتختتم به الفعاليات 16 ديسمبر/كانون الأول، علماً بأنه يعد من الأفلام الأوفر حظاً لنيل جائزة الأوسكار في العام 2016.

الفيلم الأميركي يحكي قصةً حقيقيةً مأخوذةً عن رواية The Blind Side للكاتب مايكل لويس، والتي ترصد الجانب المظلم من الأزمة المالية التي ضربت الأسواق العالمية في العام 2008، وذلك من خلال رصد الحياة اليومية لـ 4 أشخاص عاشوا ما تجاهله الإعلام والبنوك والحكومات، فيما يتعلق بالفساد وكشوف التداول المزورة في المؤسسات المالية.

استثمر هؤلاء الـ 4 بجرأة في عالم البورصة الذي قادتهم إلى دهاليز التعامل المالي، وسطوة رجال المال والأعمال الذين تاجروا بأموال المودعين، فلا ثقة بكلام أحد أو وعوده، بينما يدّعي الجميع أن كافة الأمور تحت السيطرة.

والفيلم الذي ترشح لنيل 4 جوائز “غولدن غلوب” لأفضل فيلم كوميدي، وأفضل ممثل لكريستيان بايل وستيف كاريل، وأفضل نص، استحق – حسب The Daily Star – كل هذا الإطراء لعدة أسباب منها رصده لجذور مشكلة مالية مرّ بها العالم ولم يفهمها كثيرون.

النقاد اعتبروا أن واحدة من أقوى نقاط الفيلم عدم لجوئه للحكم على أخلاقيات الناس، فامتلاك منزل وسيارة فاخرة وحساب مليء بالمال في أحد البنوك هو الحلم الأميركي في النهاية.

http://www.youtube.com/watch?v=vgqG3ITMv1Q

أما موقع Money، فناقش الفيلم من وجهة نظرية مالية بحتة، قد تستفيد منها كمشاهد إذا ما أردت بعض الإيضاحات في عالم المال.

ويعود السبب الحقيقي للأزمة إلى التحايل وتقديم البنوك بيانات زائفة حول أرباحها، فتحملت الطبقة المتوسطة من الناس الجزء الأكبر من تداعيات الأزمة المالية.

ومن المنتظر أن يعرض The Big Short في دور السينما بدبي والعالم العربي في 31 ديسمبر/كانون الأول.

 

huffpostarabi