قالت وزارة المالية الألمانية، يوم الثلاثاء، إن ألمانيا تخطط لتقليل النصف المساعدات الفيدرالية المخصصة للولايات لتغطية نفقات استقبال وتكامل اللاجئين في العام المقبل، وذلك كجزء من إجراءات تقشفية وسط ارتفاع التضخم والتباطؤ الاقتصادي.

 

 

 

أظهرت بيانات من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (Bamf) أن أكثر من مليون أوكراني سعوا إلى اللجوء في ألمانيا بعد غزو موسكو في فبراير 2022، وأن عدد اللاجئين من البلدان الأخرى قفز بنحو 50% في عام 2022 مقارنة بعام 2019.

 

لسنوات بعد تدفق اللاجئين في 2015-2016، عندما وصل أكثر من مليون لاجئ إلى ألمانيا فرارًا من الحرب والاضطهاد في الشرق الأوسط، قدمت برلين للولايات مبلغًا ثابتًا شهريًا لكل فرد بناءً على عدد اللاجئين وتولت تكاليف الإقامة والتكامل.

 

ولكن مع انخفاض عدد اللاجئين القادمين في السنوات الأخيرة، ضغطت ولايات البلاد الـ16 على برلين لتخصص مبلغًا ثابتًا لنفقات اللاجئين بغض النظر عن عددهم، مما أدى إلى تغيير سياسة التمويل في عام 2021.

 

دفع غزو روسيا لأوكرانيا برلين إلى إنفاق حوالي 28 مليار يورو على استقبال اللاجئين ومعالجة الأسباب الجذرية التي تدفع الناس إلى الفرار، منها أكثر من 15 مليار يورو ذهبت للولايات والبلديات.

 

ولكن في ضوء وجود فجوة قدرها 20 مليار يورو في ميزانية الدولة للعام المقبل وحقيقة أن الأوكرانيين لديهم وصول مباشر إلى نظام الرعاية الاجتماعية الوطني، تخطط برلين لخفض الأموال المخصصة للاجئين في الولايات.

 

وقال مصدر حكومي لرويترز يوم الاثنين إن الحكومة ستوقف مساهمتها في تكاليف رعاية وتكامل 1.08 مليون لاجئ أوكراني أيضًا.

 

وقال متحدث باسم وزارة المالية إن الحكومة الفيدرالية ستخفض تكاليف اللاجئين إلى 1.25 مليار يورو للسنوات من 2024، من 3.75 مليار يورو هذا العام.

 

وقال المتحدث: “نؤكد مرة أخرى أن الولايات يجب أن توفر لبلدياتها الموارد المالية اللازمة”، مضيفًا أن اجتماعًا للحكومتين الفيدرالية والولايات يوم الاثنين فشل في التوصل إلى اتفاق قبل المشاورة المخطط لها مع المستشار أولاف شولتس في نوفمبر.

 

تقول الولايات إن هناك حاجة إلى المزيد من التمويل لتغطية النفقات غير المباشرة الأخرى مثل تعليم أطفال اللاجئين.