صرح نائب المستشار النمساوي راينولد ميتر لينز اليوم الاثنين أن بلاده لن تتمكن من استقبال أكثر من مائة ألف لاجئ في العام المقبل. ودخل مئات الآلاف النمسا من البلقان في رحلتهم إلى شمال غرب أوروبا منذ أوائل أيلول/ سبتمبر/الماضي، معظمهم من الفارين من الصراعات في سورية والفقر في الشرق الأوسط وأفغانستان ومناطق أخرى.LVE5fd9f8_MDB203_CANADA_SYRIA_MIGRANTS_1211_11 22 (2)
وسافر غالبية هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا لكن النمسا تتوقع تلقي نحو 95 ألف طلب لجوء هذا العام وهو ما يزيد عن واحد في المائة من عدد السكان مقارنة بما بلغ 28 ألفاً في عام 2014 تم قبول ثمانية وثلاثين في المائة منهم. وقال ميترلينر من حزب الشعب المحافظ المشارك في الحكومة الائتلافية لراديو (أو.آر.إف) عن تقديراته للأعداد “ما يتراوح بين 90 و100 ألف أكثر من هذا سيكون مستحيلاً”.
ونقل عن مستشار النمسا فيرنر فايمان المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتبنى موقفاً أكثر تعاطفاً في المسألة مقارنة بالمحافظين قوله يوم السبت أن على النمسا أن تسرع في ترحيل المهاجرين الذين لا يحق لهم طلب اللجوء. وأكد فايمان أنه يتم تنسيق القرارات السياسية مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي تعهدت “بخفض أعداد اللاجئين بشكل ملحوظ” تفاديا للانتقادات التي يوجهها لها معارضوها.

https://www.youtube.com/watch?v=oUM94alaM28

 

سامر دحدوح | مصدر