تلقت تركيا دعماً مالياً، من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف تحسين ظروف معيشة اللاجئين السوريين على الأراضي التركيّة.

وقال نائب وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا، “عدنان إردم” إن: «تركيا تلقت دعماً بقيمة 245 مليون يورو ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه الهلال الأحمر التركي وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة»، وفق وكالة الأناضول.

وبحسب إردم، سيتم تخصيص المبلغ من أجل تحسين ظروف المعيشة للاجئين في تركيا فيما أكد، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم 20 مليون يورو إضافيات من أجل تعزيز وصول اللاجئين إلى الخدمات الاجتماعية في البلاد.

ويأتي ذلك في ظل مطالبات مسؤولين أتراك باستمرار مشاركة الدول وبالأخص الاتحاد الأوروبي على تحمل أعباء استضافة تركيا للاجئين السوريين.

ورغم أن تركيا تلقت حزمات متعددة من الدعم المالي مقابل استضافة اللاجئين السوريين إلا أن هناك العديد من السوريين في تركيا يؤكدون أنهم لم يستفيدوا من أية خدمات قدمتها الحكومة التركية للسوريين.

وتقتصر الخدمات والبرامج المقدمة للاجئين السوريين في تركيا على تقديم مبالغ مالية رمزية (قرابة 15 دولار أمريكي شهرياً للفرد) للعائلات السورية في حال حققت شروطاً معينة، بالإضافة للدورات التعليمية والمهنية المخصصة لتمكين السوريين من دخول سوق العمل.

الجدير بالذكر أن عدد السوريين في تركيا يتجاوز 3،6 مليون لاجئ سوري وفق إحصائيات مديرية الهجرة التركية الأخيرة.