أصبح عضو البرلمان الكندي عمر الغبرة أول كندي من أصول سوريّة يتولى حقيبة وزاريّة في كندا، وذلك بعد أن عيّنه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في منصب وزير النقل.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية، الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2021، أنّ عمر الغبرة أصبح رئيساً لها.

من هو عمر الغبرة، أين عاش حياته؟ وما الوظائف التي شغلها سابقاً حتى وصل إلى هذا المنصب؟

وُلد عمر الغبرة في العام 1969 لأبوين سوريين، في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، وبقي فيها حتى أنهى دراسة المرحلة الثانوية، وتحديداً في مدرسة الظهران الأهلية.

بعد انتهائه من المرحلة الثانوية قرَّر الغبرة العودة إلى مدينته الأم “دمشق”، والتحق بجامعتها للدراسة في كلية الهندسة الميكانيكية، وحصل على شهادتها وفقاً لما ذكره موقع CNN الأمريكي.

في حين ذكر موقع Macleans الكندي أنّ الغبرة هاجر من دمشق إلى كندا وهو في سن الــ19، أي قبل استكماله لدراسة البكالوريوس، وأنه حصل على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة رايرسون في تورونتو.

وأضاف الموقع أنَّه بعد انتهائه من البكالوريوس حصل الوافد الجديد على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة يورك.

وفي لقاء صحفي أجراه مع موقع The Globe And Mail الكندي في العام 2017، قال الغبرة إنه عندما كان يعيش في السعودية كان الناس هناك ينظرون إليه على أنه سوري، وعندما كان يزور دمشق في أيام الصيف كان يُنظر إليه على أنه سعودي، مضيفاً أنه من الوافدين الجدد إلى كندا وهو فخور بذلك.

لم يحظَ بفرصة توديع والده أو حضور جنازته في دمشق

في مارس/آذار 2015، استيقظ الغبرة على رسالة كانت قد وصلته من عمه الذي يعيش في دمشق، يُخبره فيها أنَّ والده قد تُوفي، وازدادت الأمور صعوبة عندما علم بأنه لا يستطيع العودة إلى دمشق من أجل رؤية وتوديع والده لأسباب أمنية.

إذ لم يتمكن وزير النقل الجديد من دخول سوريا منذ بدء الثورة السورية في 2011، فقد منعته الحرب الأهلية من زيارة أفراد عائلته في المكان الذي عاش فيه بعضاً من أجمل ذكريات حياته، وبقيت المكالمات الهاتفية والرسائل النصية هي شريان الحياة الوحيد الذي يصل بينه وبين عائلته، وفقاً لما ذكره لموقع The Globe And Mail.

وأضاف أنّ هذه الحادثة أثرت على حياته كثيراً، خاصة أنه كان يعمل في موقع يتوجب عليه أن يتفاعل مع العائلات التي لديها أقارب في مواقف مقلقة، وبسبب ما حدث معه كان يدرك تماماً مدى القلق الذي كانوا يشعرون به.

طريق عمر الغبرة نحو الحصول على الحقيبة الوزارية

قال عمر الغبرة إنه لم يفكر أبداً في السياسة خلال شبابه أو أيام دراسته، عندما كان يكسب نفقاته من خلال العمل في متجر دونات ومحطة وقود ومتجر صغير، لكن خلفيته السياسية القوية ساعدته بعد ذلك في كسب منصب في البرلمان الكندي، وفقاً لما جاء في موقع Middle East Eye.

في العام 2006 كان الغبرة أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، وذلك بعد حصوله على مقعد نيابي ممثلاً عن مقاطعة ميسيسوغا اريندال، واستمر في منصبه هذا حتى العام 2008.

ومن ثمّ عمل الغبرة كمستشار وأستاذ زائر في جامعة ريرسون، قبل أن يتمكن من العودة إلى البرلمان الذي حصل الليبراليون على غالبية مقاعده في العام 2015.

وخلال الولاية الأولى لرئيس الوزراء جاستن ترودو، عمل الغبرة سكرتيراً برلمانياً لوزراء الخارجية والتجارة، كما تولى ملف الشؤون القنصلية الكندية لعدة سنوات.

كما تسلَّم الوزير الجديد إدارة قضايا معقدة مثل قضية اختطاف جون ريدسدل وروبرت هول في الفلبين عام 2015 -الذي بلغ ذروته عندما رفضت كندا تلبية مطالب الفدية- وإنقاذ جوشوا بويل وزوجته الأمريكية كيتلين كولمان في عام 2017.

بعد انتخابات 2019 البرلمانية أعيد انتخاب الغبرة مجدداً، كما تم تعيينه أميناً برلمانياً لرئيس الوزراء لإصلاح الخدمة العامة، ولكن في أعقاب تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية في إيران مطلع العام 2020 -توفي فيها 55 مواطناً كندياً- تمت إعادته إلى وزارة الشؤون الخارجية وطُلب منه العمل مع عائلات الضحايا.

قائمة الوظائف التي شغلها عمر الغبرة منذ بداية عمله السياسي

الوظيفة الإقليم تاريخ البدء تاريخ الانتهاء
نائب في البرلمان أونتاريو يناير/ كانون الثاني 2006 أكتوبر/تشرين الأول 2008
نائب في البرلمان أونتاريو أكتوبر/تشرين الأول 2015 أكتوبر/تشرين الأول 2019
نائب في البرلمان أونتاريو أكتوبر/تشرين الأول 2019 حتى الآن

الوظائف التي عمل بها عمر الغبرة أثناء توليه منصب برلماني

الوظيفة تاريخ البدء تاريخ الانتهاء
السكرتير البرلماني لوزير الخارجية (الشؤون القنصلية) ديسمبر/كانون الأول 2015 يناير/كانون الثاني 2017
السكرتير البرلماني لوزير الخارجية (الشؤون القنصلية) يناير/كانون الثاني 2017 أغسطس/أب 2018
سكرتير برلماني لوزير تنويع التجارة الدولية أغسطس/أب 2018 سبتمبر/أيلول 2019
السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء ولنائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الحكومية الدولية ديسمبر/كانون الأول 2019 يناير/كانون الثاني 2021
وزير النقل يناير/كانون الثاني 2021 حتى الآن

اللجان التي عمل بها عمر الغبرة

الوظيفة اللجنة تاريخ البدء تاريخ الانتهاء
عضو الاجراءات والشؤون الداخلية سبتمبر/أيلول 2020 حتى الآن
عضو الاجراءات والشؤون الداخلية فبراير/شباط 2020 أغسطس/أب 2020
عضو جائحة كوفيد – 19 أبريل/ نيسان 2020 يونيو/حزيران 2020
سكرتير مجلس النواب – عضو غير مصوت التجارة العالمية سبتمبر/أيلول 2018 سبتمبر/أيلول 2019
سكرتير مجلس النواب – عضو غير مصوت الشؤون الخارجية والتنمية الدولية سبتمبر/أيلول 2017 سبتمبر/أيلول 2018
عضو الموارد الطبيعية أكتوبر/تشرين الأول 2007 سبتمبر/أيلول 2008
عضو اللجنة الفرعية المعنية بجدول الأعمال والإجراءات التابعة للجنة الدائمة المعنية بالمواطنة والهجرة يناير/كانون الثاني 2007 سبتمبر/أيلول 2007
عضو المواطنة والهجرة يناير/كانون الثاني 2007 سبتمبر/أيلول 2007
عضو العمليات الحكومية والتقديرات سبتمبر/أيلول 2006 يناير/كانون الثاني 2007
عضو العمليات الحكومية والتقديرات أبريل/ نيسان 2006 سبتمبر/أيلول 2006

يرث عمر الغبرة حقيبة وزارة النقل التي تغطي السكك الحديدية والمواصلات البحرية والجوية والبرية، في الوقت الذي تتسبب فيه جائحة كورونا في تقييد لوائح السفر والمواصلات، فهل سيتمكن الوزير الجديد من ترك بصمته في عمله والحصول على وظائف أرفع مستقبلاً؟